الأربعاء , أبريل 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

توسيع الخطة السوريّة لمواجهة ارتفاع الدولار

توسيع الخطة السوريّة لمواجهة ارتفاع الدولار

كشف نائب رئيس لجنة الصادرات في غرفة تجارة دمشق فايز قسومة، عن توسيع الخطة السوريّة التي أقامتها غرفة تجارة دمشق لتخفيض سعر صرف الدولار في السوق الموازية (السوداء)، مبيناً أنه تم توحيد غرف التجارة والصناعة والزراعة لتشمل المبادرة قطاع الأعمال ككل.

وأوضح قسومة أن هذا هو سبب التأخر في عملية رفد الصندوق بالقطع الأجنبي وليس التراجع أو التقاعس عن العمل بالمبادرة، لافتاً إلى أنه تم البدء بعملية الضخ أمس، وسوف يتم التدخل بعد ظهر اليوم أو غداً على أبعد حد.

هذا وكانت غرفة تجارة دمشق قد أعلنت عن الإجراءات التنفيذية لمبادرة قطاع الأعمال السوري لدعم العملة المحلية الليرة، وذلك بعد تراجع شهدتها مقابل الدولار مؤخرا.

وبموجب المبادرة يجب أن يتم إيداع مبالغ نقدية بالدولار في حساب مبادرة قطاع الأعمال في المصرف التجاري السوري، على أن يتم سحب ما تم إيداعه بالليرة السورية وفق وسطي سعر صرف فترة الإيداع.

ونصت الإجراءات على أن يتم إيداع المبالغ النقدية بالدولار على دفعات وفق القوائم المعتمدة وضمن المدة التي يحددها مصرف سوريا المركزي.

ويقوم مفوض مصرف سوريا المركزي بتحريك الحساب المفتوح بالدولار، كما يقوم المصرف التجاري السوري بتزويد مصرف سوريا المركزي بإشعارات الإيداع والسحب بشكل يومي أصولا.

وبحسب الإجراءات، يتم تسليم المقابل بالليرات السورية للمبالغ المودعة بالدولار إلى المودعين بعد ضمان انخفاض سعر الصرف إلى المستوى المطلوب واستقراره بالتنسيق مع المصرف المركزي على وسطي أسعار الصرف المسجلة خلال فترة تنفيذ المبادرة.

وكالات

إقرأ أيضاً: مدرسة مشهورة في دمشق تتسبب ببتر إصبع طالبة وتتهرب من تعويض ذويها