السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تسريب جديد.. تفاصيل “صادمة” للقاء ترامب ومسؤولين روس

تسريب جديد.. تفاصيل “صادمة” للقاء ترامب ومسؤولين روس

شام تايمز

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن تفاصيل “صادمة” سربها مسؤولون سابقون في البيت الأبيض، لاجتماع الرئيس دونالد ترامب بمسؤولين روس، عام 2017.

شام تايمز

واستقبل ترامب كلا من وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وسفير موسكو لدى واشنطن، سيرغي كيسلياك، بالمكتب البيضاوي، في 10 أيار/ مايو 2017.

وبحسب تقرير للصحيفة، فإن المسؤولين السابقين، وهم ثلاثة أشخاص رفضوا الكشف عن هوياتهم، أكدوا قول ترامب خلال الاجتماع إنه غير قلق إزاء تدخل موسكو في انتخابات بلاده، التي أوصلته إلى الحكم، عام 2016.

وأضاف أن واشنطن لطالما تدخلت في انتخابات الدول الأخرى.

وتسبب ذلك التصريح بصدمة لدى كبار المسؤولين بالبيت الأبيض، ما دفعهم إلى تضييق دائرة المطلعين على فحوى اللقاء.

واعتبر المسؤولون السابقون الثلاثة أن ترامب اعترف بذلك بتدخل موسكو في انتخابات 2016، وبتدخل واشنطن أيضا في انتخابات دول أخرى، وبأنه “عفا” عن خرق روسيا سيادة بلاده، ومنحها ضوءا أخضر لفعل ذلك مجددا.

ولم يصدر على الفور نفي أو تأكيد رسمي من البيت الأبيض لما سربته “واشنطن بوست”.

اقرأ المزيد في قسم الاخبار

يشار إلى أن اللقاء شهد أيضا بوح ترامب بـ”معلومات في غاية السرية”، أدت إلى كشف مصدر معلومات استخبارية بشأن “تنظيم الدولة”، وذلك بحسب تسريبات سابقة.

كما قال ترامب للافروف وكيسلياك إن إقالته “جيمس كومي”، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، في اليوم السابق للقاء، “أزاح ضغطا كبيرا” عنه.

ويأتي الكشف الجديد بالتزامن مع إطلاق مجلس النواب مساءلة للرئيس تحت مظلة قانون العزل، بتهمة سوء استغلال السلطة، على خلفية شكوى تقدم بها مخبر بشأن فحوى اتصال جمع ترامب بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ويُتّهم ترامب بممارسة ضغوط على زيلينسكي، تشمل حجب مساعدات عسكري أقرها الكونغرس منذ سنوات، لدفعه إلى فتح تحقيق ضد منافسه الديمقراطي المحتمل على الرئاسة في انتخابات 2020، جو بايدن، ونجله “هانتر”.

شام تايمز
شام تايمز