الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

رويترز: سقوط 5 قتلى في العاصمة العراقية بغداد إثر تجدد التظاهرات

رويترز: سقوط 5 قتلى في العاصمة العراقية بغداد إثر تجدد التظاهرات
قتل 5 متظاهرين، اليوم السبت، بعد تجدد التظاهرات في وسط العاصمة العراقية بغداد، والتي شهدت إطلاق رصاص حي باتجاه متظاهرين تجمعوا في محيط وزارة النفط على الطريق المؤدي لساحة التحرير.
وتجددت التظاهرات في بغداد مع رفع حظر التجوال واستمرار حجب الإنترنت بعد 4 أيام من الاحتجاجات المطلبية والمواجهات التي أوقعت 93 قتيلا في العاصمة والمحافظات الجنوبية، فيما دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر إلى استقالة الحكومة.
وشهدت الطرقات المؤدية إلى ساحة التحرير التي انطلقت منها التظاهرات الثلاثاء، انتشارا أمنيا كثيفا مع نشر آليات مدرعة.
هذا، وأشارت وكالة “فرانس برس” إلى أنه وبالنسبة لسكان العاصمة، فإن إمكانية وقوع مواجهات جديدة لا تزال قائمة.
اقرأ أيضا: القبض على قاتل عائلة سورية كردية في إقليم كردستان العراق
إلى ذلك، وبعد أربعة أيام من التظاهرات والعنف الذي أسفر عن مقتل 93 شخصا وإصابة نحو 4 آلاف آخرين غالبيتهم من المتظاهرين، كان يفترض أن يعقد البرلمان العراقي جلسة عند الواحدة ظهرا اليوم السبت، من أجل النظر في مطالب المتظاهرين، لكنها لم تعقد بعد لعدم توفر النصاب بعد قرار كتلة مقتدى الصدر مقاطعتها.
ومساء الجمعة، ألقى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي كلمة قدم فيها مقترحات لتوظيف الشباب وتقديم مساعدات اجتماعية جديدة، كما تعهد أنه في حال عدم الإيفاء بالوعود في أسرع وقت ممكن “سأخلع سترتي، وأنضم إلى المتظاهرين”.
وفيما تطالب السلطات المتظاهرين بمنحها فترة زمنية لتنفيذ الإصلاحات وتحسين الظروف المعيشية لأربعين مليون نسمة في العراق الذي أنهكته الحروب والبطالة والفساد، دعا الصدر إلى “انتخابات مبكرة بإشراف أممي”.
المصدر: وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز