الجمعة , أبريل 19 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ميماس تصدر عرق إلى أميركا بـ36 مليون ل.س خلال شهرين

ميماس تصدر عرق إلى أميركا بـ36 مليون ل.س خلال شهرين
صدّرت شركة حمص لتصنيع العنب “ميماس” الدفعة الثانية من عرق الميماس إلى الولايات المتحدة والبالغة 10 أطنان بقيمة 18 مليون ليرة سورية، وذلك بعد تسليمها كمية مماثلة مطلع آب الماضي، فأصبحت القيمة الإجمالية للدفعتين 36 مليون ليرة تقريباً.
وقال مدير شركة تصنيع العنب جرجس حموي لموقع “الاقتصادي”، إن الولايات المتحدة طلبت دفعة ثالثة من عرق الميماس، ومن المقرر أن تصلها قبل نهاية العام الجاري، وبكمية 10 أطنان أيضاً.
وأضاف حموي، أن “ميماس” وقّعت عقداً مع إحدى الشركات في كندا لتصدير 25 طناً من العرق، ويفترض أن تصل بنهاية تشرين الأول الجاري، منوهاً بأن منتجات الشركة تصل حالياً إلى عدد قليل من الدول هي أميركا وكندا وبلجيكا وألمانيا.
ولفت حموي إلى بعض الصعوبات التي تعانيها الشركة، كالازدواجية الضريبية، وارتفاع رسم الإنفاق الاستهلاكي، والبالغ 25% من إيراداتها، ليقارب سنوياً 220 مليون ليرة، متابعاً أن الشركة تعمل بتمويل ذاتي ولا ديون مالية عليها، كما تسدد ثمن العنب مباشرة عند التسليم.
وحول الاستهلاك المحلي لمنتجات الشركة، فقد وصلت المبيعات من كافة منتجاتها خلال أيلول الماضي وحده إلى 78 طناً، بقيمة إجمالية قدرها 131 مليون ليرة سورية، استناداً لكلام مديرها.
وارتفعت مبيعات الشركة من بداية العام الجاري ولنهاية أيلول منه إلى 471 طناً من كافة منتجاتها، بقيمة إجمالية قدرها 800 مليون ليرة، وتم تسويقها داخلياً وخارجياً.
وربحت “ميماس” العام الماضي 171 مليون ليرة، فيما تتوقع أن تتراوح أرباحها بنهاية هذا العام بين 200 – 250 مليون ليرة سورية، مع عملها على التوسيع بتسويق منتجاتها عربياً وعالمياً.
وتأسست “ميماس” أو “زيدل” عام 1971، ولديها عدة منتجات كالعرق والنبيذ والبراندي والويسكي والفودكا، وبدأت 2015 تصدير كميات مختلفة من منتجاتها إلى أميركا بعد توقيع عقد رسمي مع أحد التجار، حيث إن العقوبات تمنعها من التصدير المباشر.
ويتبع إلى “المؤسسة العامة للصناعات الغذائية” شركتان لتصنيع العنب، الأولى “شركة حمص لتصنيع العنب – زيدل”، والثانية “الشركة العربية السورية لتصنيع العنب بالسويداء”، وسجلت الشركتان ربحاً قدره 843 مليون ليرة في 2017.
الاقتصادي

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز