الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ترامب: حققنا كل ما يمكن أن نحلم به في شمال سوريا

ترامب: حققنا كل ما يمكن أن نحلم به في شمال سوريا
قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس، إن بلاده حققت “كل ما يمكن أن تحلم به” في الشمال السوري، وذلك في إشارة إلى اتفاق مع تركيا، تجمد الأخيرة بموجبه عملية “نبع السلام” العسكرية مدة 120 ساعة.
وخلال زيارة إلى ولاية تكساس، قال ترامب لصحفيين إن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه مع تركيا بشأن شمال سوريا “إنجاز عظيم”، مؤكدا أنه جيد للجميع.
وقال: “سنتمكن من إعادة جنودنا إلى الوطن مع بقاء قدرتنا على احتواء تنظيم الدولة”.
ووصف ترامب نظير التركي، رجب طيب أردوغان، بأنه “قائد عظيم وشديد البأس”، متقدما بالشكر له.
وأضاف: “أقدر ما قامت به تركيا وأكن الكثير من الاحترام للرئيس أردوغان”.
وتابع: “تركيا عانت كثيرا وتعرضت للضرر من هذه المنطقة في شمال سوريا”، معربا عن اعتقاده بأن وقف إطلاق النار سيستمر، وأن أردوغان “يريد ذلك”.
كما أكد أن الفرصة ما زالت متاحة أمام نظيره التركي لزيارة في واشنطن الشهر المقبل.
وبشأن العقوبات الأمريكية على تركيا، قال ترامب: “لا نحتاج لفرض عقوبات على تركيا (بعد الآن)”.
والخميس، أكد مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، اتفاقه مع أردوغان على تجميد عملية “نبع السلام” العسكرية، في الشمال السوري، مدة 120 ساعة.
اقرأ أيضا: وفاة غامضة لعضو بارز في الكونغرس كان في صلب التحقيق لعزل ترامب
وفي مؤتمر صحفي، عقب مباحثات استمرت عدة ساعات بين الجانبين، أوضح “بنس” أن الخطوة تأتي بهدف تأمين انسحاب مسلحي الوحدات الكردية من المنطقة الآمنة، التي تعتز تركيا إنشاءها.
وأوضح بنس أن الاتفاق يقضي بانسحاب الوحدات الكردية مسافة 20 ميلا (32 كم) على امتداد الحدود، وأنه قد تم بالفعل إجراء اتصالات مع “قوات سوريا الديمقراطية” بهذا الخصوص.
وأضاف أن “جميع العمليات التركية في شمال سوريا ستتوقف بعد إتمام انسحاب الوحدات الكردية”، مؤكدا أنه ” لا مجال لفرض مزيد من العقوبات على تركيا، بعد هذا الاتفاق”.
وتابع أن “ما توصلنا إليه اليوم يخدم بشكل كبير مصالح الأكراد وكذلك مصالح الشعب التركي”، مشيرا إلى أن التفاوض استمر نحو خمس ساعات.
وتسعى تركيا من عمليتها العسكرية في العمق السوري إبعاد خطر مجموعات تعتبرها إرهابية، وتوطين نحو مليون لاجئ في منطقة آمنة.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز