الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

لها رائحة العفن وتسبب ارتجاجا في المخ.. 8 معلومات غريبة عن “ملك الفواكه”

لها رائحة العفن وتسبب ارتجاجا في المخ.. 8 معلومات غريبة عن “ملك الفواكه”
إذا لم تسافر إلى جنوب شرق آسيا، فإنك فعلى الأرجح لم تعرف فاكهة الـ”دوريان” الملقبة أحيانا بـ”ملك الفاكهة”، قد تظن أن هذا اللقب يجعلها الأفضل على الإطلاق، لكنها ليست كذلك، فهي لها رائحة تشبه العفن، تكاد تكون الفاكهة الوحيدة ذات الرائحة السيئة للغاية حتى قبل أن تُقطف ثمارها، هذه الرائحة أكسبتها سمعة سيئة، لكن ذلك ليس الأمر الوحيد الغريب فيها.
رائحتها سيئة للغاية لكنها صحية جدا، وتحظى بشعبية في جنوب شرق آسيا وتنقسم الآراء حولها، لكن على أي حال يُقال إنك مجرد أن تتذوق هذه الفاكهة ذات الرائحة الكريهة فستحظى بتجربة لن تنساها أبدا.. إليك أغرب 8 معلومات عن فاكهة الـ”دوريان”.
اقرأ أيضا: هذا الاختبار سيساعدكم على اكتشاف الأسرار التي يخفيها ماضيكم
1- مظهر فريد مع رائحة عفن:
فاكهة دوريان بيضاوية قليلا، مغطاة بأشواك، وتزن من 2 إلى 7 باوند، (من 1 إلى 3 كيلوغرامات)، وزنها مع الأشواك التي تغطي القشرة قد يسببان جرحا ليديك، هذا المنظر الغريب يصحبه رائحة نفاذة كريهة توصف بأنها تشبه العفن، وتظل فترة طويلة حتى بعد إزالة القشرة.
الطاهي البريطاني الشهير “أنتوني بوردين” كان يتمتع بتناول الفاكهة ذات الرائحة الكريهة، وحاول أن يصف الرائحة كالتالي: “ستبدو رائحة أنفاسك كما لو كنت تقبل جدة ميتة في قبرها”.
2- ممنوعة في الفنادق والمواصلات العامة:
بسبب رائحتها القوية تم حظر فاكهة دوريان في العديد من أنواع وسائل النقل العام في جميع أنحاء تايلاند واليابان وهونغ كونغ، وفي سنغافورة أيضًا يتم حظر الفاكهة عبر جميع أنواع وسائل النقل العام وحتى سيارات الأجرة لديها علامات لتمكنك من معرفة أنهم يرفضون نقل الركاب الذين يحملون الفاكهة كريهة الرائحة.
3- فاكهة صحية:
على الرغم من الرائحة الكريهة، دوريان صحية للغاية، أكثر من أي فاكهة أخرى، فهي غنية بالحديد وفيتامين ج والبوتاسيوم، وتقوي العضلات وتحسن من صحة البشرة، وتخفض ضغط الدم، وعلاوة على ذلك، فإن 23 غراما فقط من الفاكهة تشمل احتياجك اليومي من الألياف الغذائية، لكن من المهم ألا تتناول منها كمية زائدة عن حاجاتك، ففي عام 2010 تم نقل السياسي الماليزي “أحمد لاي بويانغ” إلى المستشفى يشكو من ضيق التنفس والدوخة بعد التهام كمية كبيرة من دوريان.
4- تتغير وفق عمرها:
يتغير طعم الدوريان تغيرًا كبيرًا على مدار فترة قصيرة جدا من الزمن، عندما يتم حصادها مبكرًا، تُعتبر من الخضراوات؛ لأن لحمها يكون قاسيا، ومريرًا، الناس الذين يتمتعون بتناول الدوريان يفضلون عادة تناولها كفاكهة بعد نضج الثمرة تماما، حينها يكون الطعم الحلو طاغيًا على طعمها، وعادة ما يتم تناولها بعد أن تسقط من تلقاء نفسها على الأرض، إلا أنه كثيرًا ما يضطر المزارعون إلى حصدها مبكرًا من أجل شحنها إلى الخارج.
5- هناك أكثر من نوع واحد:
هناك نحو 30 نوعًا مختلفًا من دوريان، موطنها الطبيعي في ماليزيا، إندونيسيا وبورنيو، مع ذلك هناك مزارع لها في سريلانكا وجنوب الهند، وكمبوديا، وفيتنام، وبعض الجزر الصينية، وتايلاند وهي أكبر مصدر للدوريان وموطن للعديد من مزارعها التي تنتج أصنافا أكثر من المواطن الأصلية.
6- يكاد يستحيل وصف طعمها:
لأكثر من مائة سنة، حاول الرحالة وصف طعم ورائحة دوريان، ولم نقترب خطوة من وصف طعمها، في عام 1856، أرسل عالم الطبيعة والمستكشف الجغرافي، “ألفريد راسل والاس”، رسالة إلى عالم النبات البريطاني، السير “وليام جاكسون هوكر” يصف الفاكهة على النحو التالي: “مزيج من اللبن والبيض والفانيليا وطعم غالب من اللوز، هذا أقرب وصف لها، لكن في بعض الأحيان هناك نكهة مختلفة لها، كصلصة البصل، أو جبن القشدة”، وعلى أي حال، يتغير طعمها من شخص لآخر فقد يجدها شخص ما ذات طعم لاذع أو كريه أو قد يجدها آخر طيبة المذاق، وهو ما يفسر ردود الفعل المختلفة للضيوف الذين تناولوا هذه الفاكهة في أحد برامج المقالب الرمضانية.
7- ملهمة في البناء والهندسة المعمارية:
ثمرة سنغافورة الرسمية هي دوريان، ويأتي مبنى “إسبلاناد”، مسرح فنون استعراض في سنغافورة، بجوار خليج مارينا، على هيئة قبة زجاجية مغطاة بالألومنيوم المدبب، ليأتي شكلها على هيئة فاكهة دوريان مشقوقة نصفين.
8- ملك الفاكهة:
سواء بسبب الحجم، أو الطعم، يصفها الأشخاص في جنوب شرق آسيا على أنها “ملك الفاكهة”، ونظرا لصعوبة زراعة دوريان، إلى جانب كونها خطرة، فقد تسبب ارتجاجا في المخ إذا سقطت على المزارع، كما أنها تتطلب مكونات خاصة جدًا في التربة، والشحن، فهي من أغلى الفواكه في العالم حيث يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد منها من 18 إلى 28 دولارًا .
روتانا

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز