السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

هل يتوقف شحن البطارية عند وصولها الى 100% مع بقائها على الشاحن ؟

هل يتوقف شحن البطارية عند وصولها الى 100% مع بقائها على الشاحن ؟

شام تايمز

كثيرا مانجد التطبيقات التي تدعي التخصص في مهامها, تعمل على تنبيهك عند وصول عملية شحن بطارية الهاتف الى حد الامتلاء 100%, مايعني انه يتوجب عليك فصل كابل الشحن من الهاتف! ايحاءا بأن ذلك يسبب الضرر لبطارية هاتفك لو تركتها على الشاحن لمدة أطول.. هذا هو الظن وهكذا يعتقد البعض.

شام تايمز

لكن الواقع مختلف تماما عن هذا الاعتقاد وتلك الآلية التي تعمل بها بطاريات الليثيوم ايون التي تعمل بها جميع الهواتف الذكية منذ زمن. حيث تعتمد تقنية مغايرة لتلك التي تعمل بها بطاريات النيكل.
الامر مختلف كليا هنا, ابقاء الشاحن متصل بالهاتف لايؤثر بالسلب على كفاءة البطارية بأي حال.

الانظمة الحديثة وتقنيات عمل بطاريات الليثيوم, تعمل على فصل الاتصال وقطع عملية تزويد البطارية بالكهرباء عند وصول عملية الشحن الى حد الامتلاء 100%. وتنتقل عملية الشحن من مستوى الشحن المباشر الى مستوى مايسمى بالتقطير Trickle اي يتم ارسال نبضات كهربائية من الشاحن الى البطارية كلما شعر الى ان مستوى الشحن قد انخفض عن 100%.

اقرأ أيضا: كيف تدردش مع اصدقائك بدون إنترنت

من المعلوم تقنيا, ان العمر الافتراضي لأي بطارية يقاس بعدد الدورات Cycles وهي هنا عدد دورات شحن البطارية من الصفر حتي الامتلاء .. فهذه تعد دورة واحدة.

وللمثال لو كانت بطارية الهاتف على مستوى 100% ثم انخفضت الى 50% وقام المستخدم بشحنها الى 100% فهذه بالقياس تعتبر نصف دورة Cycles, وعليه فان ابقاء الشاحن متصل بالبطارية طول الليل ( وهي عادة معظم المستخدمين) ابقائها لن يؤثر سلبا على كفاءة البطارية او عمرها الافتراضي.

تكرار عملية شحن البطارية وهي ممتلئة بنظام التقطير ( الحالة التي تعمل بعد اتمام عملية الشحن ) لن يستهلك من عمر البطارية او من عدد دوراتها الافتراضية Cycles, يمكننا ايجاز ذلك بالقول عن كل 60 يوم من ابقاء الهاتف متصل بالشاحن قد لايستهلك دورة واحدة بنظام التقطير الذي اشرنا اليه.

على ماسبق, يمكننا القول انه لاخوف من هذه العادة بأن نبقي الهاتف على الشاحن من المساء حتى الصباح.

شام تايمز
شام تايمز