السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ماهي الغدة النخامية ؟

ماهي الغدة النخامية ؟

شام تايمز

تعتبر الغدة النخامية من أهم الغدد الصماء وتسمى بـ” سيدة الغدد” ويعود ذلك لسبب إفرازها لهرمونات تتحكم بالغدد الصماء الأخرى كالدرقية والكظرية وغيرها.

شام تايمز

مما تتكون الغدة النخامية وأين تقع ؟

يقارن حجم الغدة النخامية بحجم البازلاء وتتكون من جزئين رئيسيين ( فصين ) هما الفص الأمامي والفص الخلفي. وتقع الغدة النخامية في تجويف عظمي في قاعدة الدماغ، خلف جسر الأنف وقريب من العصب البصري ويسمى هذا التجويف بالحفرة النخامية (Pituitary Fossa )

ماهي هرمونات الغدة النخامية؟

يفرز الفص الأمامي من الغدة النخامية عدة هرمونات وهي :
هرمون النمو.
هرمونات البلوغ (Gonadotrophin ) والتي تؤدي الى إفراز الهرمونات الجنسية من الخصية أو المبيض.
الهرمون المحفز للغدة الدرقية ( TSH) وهي محفزة لإفراز هرمونات الغدة الدرقية.
هرمون الحليب ( Prolactin ) .
الهرمون المحفز للغدة الكظرية أو ما تسمى الغدة الفوق كلوية ( ACTH ) وهي تحفز الغدة الكظرية لإفراز هرمون الكورتيزول في حالة التوتر أو الإجهاد.

اقرأ أيضا: تحذير من عادة بسيطة تفعلها أثناء النوم قد تؤدي إلى وفاتك

أما الفص الخلفي فيفرز المضاد لإدرار البول ( ADH) والمسؤول عن توازن السوائل في الجسم.

ماهي مشاكل الغدة النخامية ؟

تعد الأورام الحميدة ( Adenomas ) من أهم المشاكل الشائعة للغدد النخامية وهي عبارة عن تكاثر حميد لخلايا الغدة قد تسبب في إفراز نوع معين من الهرمونات أو منع إفرازها أو قد لا تسبب أي ضرر على الإطلاق.

من المشاكل النادرة التي قد تؤثر على الغدة النخامية إصابات الرأس أو الدماغ حيث أن موقع الغدة النخامية أسفل الدماغ كما أسلفنا . قد تؤدي هذه الإصابات إلى منع وصول الدم إلى الغدة أو ما يسمى بنقص التروية وكنتيجة إلى ذلك قد تؤدي إلى موت خلايا الغدة النخامية ( pituitiray apoplexy )

جهاز الغدد الصماء

يتكون جهاز الغدد الصماء من عدة غدد منتشرة في الجسم، كل غدة مسؤولة عن إفراز هرمون معين يؤثر على نشاط الجسم، وقد سميت بالغدد الصماء لإفتقادها قنوات لإفراز الهرمونات حيث أنها تفرز هرموناتها إلى الدم مباشرة.

شام تايمز
شام تايمز