الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ثغرة بالأندرويد تسمح بتسجيل الفيديوهات وإلتقاط الصور سراً

ثغرة بالأندرويد تسمح بتسجيل الفيديوهات وإلتقاط الصور سراً

شام تايمز

نشرت شركة الأمن السيبراني Checkmarx تقريرا كشفت فيه عن ثغرة خطيرة في نظام التشغيل أندرويد، يمكن من خلالها تفعيل كاميرا الهاتف الذكي وتسجيل الفيديوهات وإلتقاط الصور دون الحاجة لإذن المستخدم.

شام تايمز

واستطاع الخبراء بشركة الأمن السيبراني Checkmarx عمل تحليل مفصل لتطبيقي كاميرا جوجل وسامسونج ووجدوا أن أي تطبيق دون أذونات محددة يمكن استغلاله بشكل ضار للوصول لكاميرا الهاتف واستخدامها بشكل سري.

ولإثبات وجهة نظرهم، قام فريق من شركة الأمن السيبراني بإنشاء تطبيق للطقس، واستطاعوا من خلاله الوصول لكاميرا الهاتف الأندرويد وتسجيل الفيديوهات وإلتقاط الصور وحتى تحديد موقع الهاتف وتسجيل المحادثات الهاتفية وتحميل كافة البيانات لسيرفر بعيد بكل سهولة ودون الحصول على الأذونات المطلوبة.

وبعد اكتشاف تلك الثغرة الخطيرة، تم إبلاغ كلا من جوجل وسامسونج وقالت جوجل أنها عالجت الأمر من خلال إطلاق تحديث للكاميرا في شهر يوليو أما العملاق الكوري هو الآخر فقد أعلن أنه قام بإصلاح المشكلة في وقت سابق.

قد يكون الامر إنتهي بالنسبة لهواتف الأندرويد الخاصة بجوجل وسامسونج ولكن وفقا لشركة الأمن السيبراني، فإن هواتف الأندرويد الخاصة بالشركات الأخرى معرضة لتلك الثغرة وبالتالي هناك ملايين الأجهزة التي يمكن للمتسللين مهاجمتها وتصوير مستخدميها دون أن يعرفوا.

اقرأ أيضا: خلل أمني خطير في “واتساب”.. وطريقة سهلة لتجنبه

تؤكد شركة الأمن السيبراني أن أفضل شيء يمكن فعله لمنع مثل تلك الثغرات ونقاط الضعف من خلال الإستمرار بتحديث نظام التشغيل لهاتفك الذكي إلى جانب تطبيقاتك.

عرب هاردوير

شام تايمز
شام تايمز