السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

بعد المخدرات والتبغ .. رئيس الفلبين يحظر السجائر الإلكترونية

بعد المخدرات والتبغ .. رئيس الفلبين يحظر السجائر الإلكترونية

شام تايمز

أصدر رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي، الأربعاء، قرارًا يحظر استخدام السجائر الإلكترونية، مهددًا بتوقيف أي شخص يدخّنها علنًا في هذا البلد الذي يضم بعضًا من أكثر القوانين تشددًا لمكافحة التدخين في آسيا.

شام تايمز

وبحسب وكالة “فرانس برس” يشكل هذا الحظر المفاجئ الذي أعلن عنه دوتيرتي خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، ضربة جديدة لهذا المنتج الذي كان يروج له باعتباره أقل ضررًا من التدخين التقليدي.

ووصف دوتيرتي السجائر الإلكترونية بأنها “سامة”، وقال إن السوائل التي تستخدم فيها أدخلت مواد كيميائية إلى جسم المستهلك، مهددًا بأنه “سيتم إلقاء القبض على الأشخاص الذين يدخنونها علنا”.

واشتهر الرئيس الفلبيني، وهو مدخن سابق، على المستوى الدولي بسبب حملته الضارية لمكافحة المخدرات لكنه استهدف أيضًا التبغ بحظره التدخين بالأماكن العامة.

وجاء هذا القرار الجديد لدوتيرتي بعد أيام من إبلاغ السلطات الصحية الفلبينية عن أول إصابة رئوية متعلقة بالسجائر الإلكترونية في البلاد تطلبت إدخال مراهقة تبلغ من العمر 16 عامًا إلى المستشفى.

وفي العام 2015، أظهرت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية أن حوالي 24% من الفلينيين هم من المدخنين .

وسبق أن حظرت هذه الأجهزة في أماكن عدة مثل البرازيل وسنغافورة وتايلاند وولاية ماساتشوستس الأميركية، وفي أيلول 2019أصبحت الهند أحدث دولة تحظر استيراد السجائر الالكترونية وبيعها وانتاجها والترويج لها بسبب مخاوف متعلقة بالصحة.

شام تايمز
شام تايمز