الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

وساطة روسية للإفراج عن مواطن سوري مسجون لدى إسرائيل بتهمة التجسس

وساطة روسية للإفراج عن مواطن سوري مسجون لدى إسرائيل بتهمة التجسس

شام تايمز

أكد نادي الأسير الفلسطيني أن روسيا تقوم حاليا بدور الوسيط بغية إفراج إسرائيل عن المعتقل السوري الدرزي، صدقي المقت، المسجون لديها بتهمة التجسس لصالح دمشق.

شام تايمز

وأفاد النادي على صفحته في “فيسبوك” بأن الملحق العسكري الروسي اجتمع صباح أمس الخميس مع المقت وعرض عليه الإفراج عنه وترحيله إلى دمشق في نفس اليوم، تلبية لمطالبات الحكومة السورية، غير أن السجين السوري الدرزي رفض هذا الاقتراح وأعرب عن رغبته في العودة إلى مسقط رأسه في الجولان المحتل.

ويعد المقت، وهو من أبناء قرية مجدل شمس، من أبرز السجناء السوريين في إسرائيل، وقضى وراء القضبان 27 عاما، وأفرج عنه عام 2012، لكن في عام 2015 تم اعتقاله مجددا وصدر عليه حكم بالسجن لمدة 14 عاما بتهمة التجسس لصالح المخابرات السورية، حسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وأشار نادي الأسير الفلسطيني إلى أن الحكم صدر عليه على خلفية تصويره فيلما يوثق التعاون بين إسرائيل و”جبهة النصرة” في سوريا، وبعد تقديم المقت استئنافا تم تخفيف الحكم حتى 11 عاما في السجن.

اقرأ أيضا: الجيش يسقط طائرة تركية ويصد هجوما للأتراك في الحسكة

وفي أبريل الماضي أفرجت إسرائيل عن معتقلين سوريين آخرين وأعادتهما إلى بلادهما، لقاء تسليم دمشق إلى تل أبيب جثة جندي إسرائيلي قتل إبان حرب لبنان عام 1982، وذلك ضمن إطار صفقة أشرفت عليها موسكو.

ووردت حينئذ تقارير صحفية عن وجود خطط للإفراج عن المقت وأسير آخر ضمن الصفقة نفسها.

المصدر: RT + تايمز أوف إسرائيل

شام تايمز
شام تايمز