السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

نائب “أردوغان” يعلن أن التسوية السياسية في سوريا بدأت بالفعل

نائب “أردوغان” يعلن أن التسوية السياسية في سوريا بدأت بالفعل

شام تايمز

أكد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي ومسؤول العلاقات الخارجية في الحزب جودت يلماز أن عملية التسوية السياسية في سوريا بدأت بشكل فعلي تحت رعاية بلاده وروسيا وإيران.

شام تايمز

وأوضح “يلماز” أن هذه العملية بدأت بإعلان تشكيل اللجنة الدستورية السورية التي تتكون من 50 شخصاً من النظام ومثلهم من المعارضة وخمسين مستقلاً.

وتابع في حديث لموقع “الجزيرة نت” أنه في حال تم تشكيل دستور جديد تقبله جميع الأطراف سيتم الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وستبدأ بعدها مرحلة إعادة بناء المؤسسات في سوريا وتأسيس بنية تحتية.

وأضاف: “بطبيعة الحال في مرحلة ما من هذه العملية يلزم أن تكون هناك انتخابات وعلى الشعب السوري اختيار حكومة شرعية تمثله من خلال انتخابات يشارك فيها كل الذين يعيشون في سوريا والذين أجبروا على مغادرة البلاد”.

وأشار “يلماز” إلى أنه في حال نجحت هذه العملية فإنه من الممكن تطبيع العلاقات مع سوريا، مضيفاً: “وقبل ذلك لن نرى مسؤولين أتراكاً وسوريين يتبادلون الزيارات، لكن حتى ذلك الحين، ستكون هناك علاقات على الصعيد الاستخباري”.

وتطرق السياسي التركي في حديثه إلى مسألة دعم “المعارضة السورية” مؤكداً أن تركيا عملت مع الجيش الوطني السوري في العمليات العسكرية الأخيرة وتقاتل إلى جانبه تنظيم الدولة وميليشيات الحماية وأنها ستواصل تقديم الدعم اللازم له.

ولفت “يلماز” إلى أن تركيا لديها مشاريع لإعادة البنية التحتية في منطقة عملية نبع السلام وبناء المساكن وتهيئة البيئة الاقتصادية لعودة اللاجئين إليها بشكل طوعي، مشيراً إلى أن بلاده تحضر لمؤتمر دولي للمانحين بشأن هذا الموضوع.

اقرأ أيضا: استشهاد النقيب مهند علي وسوف مدير ناحية سلحب إثر هجوم عصابة مسلحة

جدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن مؤخراً عن دعم قطر لخطط أنقرة حول إقامة المشاريع في المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا بهدف تمكين مليون لاجئ سوري من العودة إليها، كما أكد أنه سيدعو لعقد اجتماع للمانحين في قمة حلف شمال الأطلسي في لندن.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز