السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

النقل تعفي الشاحنات العراقية التي تعبر سورية من الرسوم

النقل تعفي الشاحنات العراقية التي تعبر سورية من الرسوم

شام تايمز

أصدرت “وزارة النقل” قراراً، أعفت بموجبه السيارات الشاحنة العراقية من الرسوم المفروضة على عبور الشاحنات العربية والأجنبية لدى عبورها الأراضي السورية.

شام تايمز

وبحسب القرار الصادر عن الوزارة والذي اطلع عليه “الاقتصادي”، فإن إعفاء الشاحنات من الرسوم يهدف إلى تنشيط حركة الصادرات الزراعية وخاصة الحمضيات إلى العراق، إضافة لتسهيل حركة النقل بين البلدين.

وأكدت “غرفة صناعة دمشق وريفها” عبر صفحتها على الفيسبوك، أن القرار جاء بعد مطالبة من الغرفة بهدف الوصول إلى حلول استراتيجية من شأنها دفع انتعاش العملية التصديرية ووصول البضائع السورية إلى الأسواق الخارجية عامة والعربية بشكل خاص.

وأشار عضو اللجنة المركزية للتصدير في “اتحاد غرف التجارة السورية” طوني داود مؤخراً، أنه لا توجد فائدة إلى الآن من افتتاح معبر البوكمال، حيث تفرغ الشاحنات السورية البضائع على الحدود العراقية دون الدخول.

وأضاف، بأن سمة الدخول التي تُطلب من السائق السوري تُكلّف مبالغ كبيرة، لذا يمتنع عن دخول العراق، منوهاً بأن السائق العراقي يدخل الأراضي السورية دون أي سمة دخول

وقرّر وزير النقل علي حمود في آب الماضي تحديد القيم المالية المطلوب تحصيلها من الشاحنات غير السورية (العربية والأجنبية) الداخلة إلى سورية، كما حدد قيمة تذكرة تحميل البضائع إلى بلد ثالث للسيارات غير السورية أيضاً.

وحدّد القرار قيمة تذكرة مرور السيارة الفارغة غير السورية الداخلة إلى سورية، بقيمة 180 ألف ليرة سورية للسيارت الشاحنة العربية، و240 ألف ليرة للسيارات الشاحنة الأجنبية، مالم يتم الاتفاق على إعفاءات متبادلة.

وافتتح الجانبان السوري والعراقي منفذ القائم – البوكمال الحدودي في 30 أيلول 2019، بعد أن تم تأجيل افتتاحه عدة مرات عن التاريخ المحدد في الأول من أيلول 2019.

وترتبط سورية بالعراق عبر 3 معابر، وجرى إغلاقها جميعاً بسبب الأحداث، قبل أن يعاد افتتاح معبر البوكمال – القائم أمام حركة مرور البضائع والأفراد عقب إنجاز كافة الترتيبات من الجانبين السوري والعراقي، بعد إغلاق دام 6 أعوام.
الاقتصادي

شام تايمز
شام تايمز