الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

مابدنا دهب” مبادرة أطلقتها مجموعة من الفتيات السوريات بعد تجاوز سعر الغرام الـ30 ألف ليرة!

مابدنا دهب” مبادرة أطلقتها مجموعة من الفتيات السوريات بعد تجاوز سعر الغرام الـ30 ألف ليرة!

شام تايمز

في ظل الارتفاع الكبير لأسعار الذهب في الأسواق السورية والذي تسبب به ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء حيث تجاوز سعر الصرف منذ أيام حاجز الـ 900 ليرة سورية أطلقت مجموعة من الفتيات السوريات مبادرة تتناسب مع الوضع المعيشي السائد تحت عنوان “مابدنا دهب”.

شام تايمز

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ باسم المبادرة المذكورة معتبرين أن الالتزام بها قد يسهل أمور الزواج والمعيشة لدى الشباب الذين باتت المصاريف تشكل عبئاً لديهم، واعتبر البعض الآخر أن الذهب بات من الكماليات في السنوات الأخيرة وليس ضرورياً موضحين أن هنالك في الحياة أموراً أهم.

وكان الشباب قد عبروا أيضاً عن إعجابهم بهذه المبادرة معتبرين أنها باتت تدل على الوعي لدى البعض داعين أبناء المجتمع إلى الوقوف جنباً إلى جنب من أجل الخروج من هذه الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

من جهتها بينت الخبيرة الاجتماعية حنان ديابي أن مبادرة من هذا النوع لا يمكن تطبيقها بالمطلق لأن موضوع الزواج لا يتوقف على الفتات بل هو متعلق بعدة عوامل ومنها أهل الفتات والحياة الاجتماعية التي تحيط بها.

اقرأ المزيد في قسم اخبار سريعة

مبينةً أن ظروف الحرب دفعت عدد كبير من الناس لتطبيق هذه المبادرة حتى قبل الإعلان عنها، كون الذهب أصبح من الكماليات وليس من الأمور الأساسية، مضيفةً أن بعض الأسر لا تزال تمتلك بعض القيم المجتمعية التي تدفعها لرفض هذا النوع من المبادرات بسبب “المظاهر الاجتماعية” ومنهم من يلجؤون لشراء الذهب البرازيلي ايماناً منهم بمبدأ “لازم نلبس على عيون العالم”.

وأوضحت ديابي أن المهم هو دراسة الوضع المعيشي للأسرة بعد الزواج وليس التنازل فقط عن الذهب كحل آني، فالوضع المعيشي المعتدل من المهم بحياة أي شاب وفتاة مقبلين على الزواج لبناء أسرة على أساس صحيح ومتين.

وختمت ديابي أن المبادرة تعبر عن مدى الوعي المرتفع للفتيات السوريات وتقديرهن للوضع المعيشي والاقتصادي الذي تمر به البلاد، مضيفة أن القيم المجتمعة متزعزعة وغير ثابتة بفترة الحروب والأزمات وتختلف من شخص إلى آخر خاصة بعد أن لاحظنا وجود فتيات رفضنا المبادرة بقولهن (مابدنا دهب بس بدنا ألماس).

يذكر أن سعر غرام الذهب تجاوز مؤخراً الـ 30000 ليرة سورية مادفع البعض إلى الاستعاضة عنه بالذهب البرازيلي

هاشتاغ سوريا – ليلاس العجلوني

شام تايمز
شام تايمز