الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

كيفية مراقبة شبكة النت في المنزل

كيفية مراقبة شبكة النت في المنزل

شام تايمز

أصبحت باقات النت محددة أكثر وأكثر، وأصبحنا نخصص الكثير من المال شهريًا للحصول على خدمة إنترنت أفضل. لذلك أصبح من المهم معرفة كيفية مراقبة شبكة النت في المنزل أو في المكتب. هناك العديد من البرامج المجانية أو المدفوعة التي تتيح لك مراقبة شبكة الإنترنت مجانًا أو حتى بطريقة مدفوعة للمحترفين.

شام تايمز

برامج مراقبة شبكة النت يمكنها أن تخبرك كمية استهلاكك، والأجهزة التي تدخل إلى شبكتك مع كمية استهلاك كلٍ منها. مما يعطيك معلومات مُفصّلة عن شبكتك والأجهزة التي تستخدمها.

كيفية اختيار برنامج مراقبة شبكة النت

هناك العديد من البرامج المجانية مفتوحة المصدر أو المدفوعة التي تُستخدم في مراقبة شبكة الإنترنت. لذلك لكي يجب أن تكون هناك العديد من النقاط التي يمكنك الاختيار على أساسها.

نظام التشغيل: يجب أن تختار برنامج يتوافق مع نظام التشغيل الذي تُفضله لينكس أو ويندوز.
الاكتشاف التلقائي Auto-discovery: يجب أن يتمتع برنامج مراقبة شبكة الإنترنت بميزة المسح التلقائي لكي يقوم بالكشف عن الأجهزة على الشبكة وتحديد عنوانيها على الشبكة IP. هذه الميزة توفر عليك الكثير من الوقت والكثير من الإعدادات داخل البرنامج.
التحذير: يجب أن يحتوي على خاصية التحذير عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني.
لوحة تحكم Dashboard: من اللطيف أن يحتوي البرنامج على لوحة تحكم تساعد في عرض كل المعلومات عن الشبكة وأجهزتها وكمية استخدامها بطريقة ظريفة و مستساغة بالنسبة للمستخدم. كما أنها تعطيك مجموعة من خصائص التحكم في الشبكة.
التقارير: يجب أن يقدم البرنامج تقارير دورية عن الشبكة لتستطيع متابعته في كل الأوقات.
كما يجب أن تقوم الشركة المقدمة للبرنامج بتقديم الدعم عند حدوث أي مشكلة.

1.Nagios Core

يعتبر Nagios Core أحد أقدم برامج مراقبة شبكة الإنترنت المجانية. تم إطلاق أول إصدار من Nagios Core عام 1999 باسم NetSaint لكن تم تغيير الاسم إلى ما هو عليه الآن عام 2000. هذا البرنامج أحد التطبيقات مفتوحة المصدر كما أنه أحد البرامج الأكثر استخدامًا.

هذا التطبيق يُستخدم في العديد من الشركات أيضًا لمراقبة الخوادم والعمل باحترافية على الشبكات. كما أنه يُستخدم للأغراض البسيطة كالتحكم في استهلاك شبكة النت في المنزل.

يحتاج العمل على هذا البرنامج بعض التعلم وضبط للإعدادات. كما أن هناك بعض الإضافات المساعدة التي تُسهل عليك التعامل معه. كما أن هناك موقع Adagjos الذي سوف يساعدك في ضبط البرنامج والتعامل معه.

2.Spiceworks Network Monitor

إن كنت تملك شبكة صغيرة كما أن متطلباتك في برنامج مراقبة الشبكة بسيطة يمكنك استخدام Spiceworks Network Monitor. هذا البرنامج يعتبر من أبسط البرامج كما أنه مجاني.

يُقدم البرنامج مراقبة احترافية للشبكة في كل تفاصيلها، مع لوحة تحكم مذهلة، ونظام تقارير وتحذير يمكنك تطبيعه كما تريد.

يعمل هذا البرنامج على الويندوز. فقط قم بالضغط على التطبيق exe واختر localhost:8080. يملك البرنامج واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، مع لوحة تحكم قوية ذات تفاصيل كبيرة سهلة.

3.Zabbix

البرنامج قوي ومجاني كما يعمل على مستوى الشركات. يمكن للبرنامج العمل على أكثر من 10000 جهاز مع إعدادات أمان رائعة. يمكن ل Zabbix مراقبة كل التفاصيل الخاصة بالشبكة من أصغرها لأكبرها.

البرنامج قد يكون معقد بعض الشئ إن كنت تريده لمراقبة الشبكة في المنزل. حيث أن Zabbix يعتمد على انشاء خادم افتراضي يمكنك التحكم فيه عن طريق واجهة ويب. هذه الطريقة تعطيك بعض البيانات البسيطة.

أما للحصول على تفاصيل أكثر يجب أن تقوم بإنشاء Zabbix Agent أو SNMP-Daemon.

يحتاج هذا البرنامج بعض التعلم كما أنه يعمل على نظام لينكس فقط.

4. مراقبة شبكة النت باستخدام PRTG

هذا التطبيق من أسهل برامج مراقبة النت في المنزل. يتم تنصيب هذا البرنامج ببساطة دون الكثير من التعقيدات. كما أنه يحتوي على خاصية الكشف التلقائي ومراقبة الكثير من التفاصيل على الشبكة. والخبر الجيد أن هذا البرنامج مجاني يمكنك تحميله دون أن تدفع المال.

يمكنك ضبط مجموعة من المستشعرات المختلفة التي ترتبط بعدة إحصاءات تهمك. كما يمكن ضبط التحذيرات بالشكل الذي يرضيك.

يعرض PRTG إصدار مدفوع أيضًا إن كنت تريد ضبط أكثر من 100 مستشعر لمراقبة الشبكة. كما يحتوي على لوحة تحكم بسيطة وسهلة الاستخدام تعرض كل شئ يمكنك التحكم به كما تعرض تقارير مختصرة.

5. مراقبة شبكة النت باستخدام OpenNMS

هذا التطبيق مفتوح المصدر مما يعني أنه مجاني. يأتي مع إصدارين أحدهما للاستخدامات البسيطة والأخرى للشركات. يحتوي كلًا من الإصدارين على خصائص الكشف التلقائي، إدارة الشبكات، إدارة الأداء، مع القدرة على الحكم في الإشعارات والتحذيرات.

تحتاج الشركات دائمًا إلى إصدارات مستقرة ولا تميل إلى مفتوحة المصدر كثيرًا، لذلك يقدم التطبيق إصدارًا مدفوعًا أيضًا إن كنت ترغب.

6.Icinga2

هو أحد إصدارات Nagios لكنه مفتوح المصدر بمعنى أنه مجاني. وقد تم إصداره لإتاحة الفرصة لمطورين للمشاركة في تطوير التطبيق واستقراره.

هذا التطبيق يملك واجهة مستخدم على الويب باستخدام Rest API. يمكنك هذه الواجهة ضبط كل الإعدادات، واستعراض المعلومات عن الشبكة.

كما أنه يملك توثيقًا قويًا يساعدك في التعامل مع التطبيق باحترافية، كما يمكنك السؤال عن أي شئ يقف في طريقك لتجد الإجابة.

7. مراقبة شبكة النت باستخدام Cacti

هذا التطبيق من أقدم برامج مراقبة شبكة الإنترنت والذي يأتي في الإصدار بعد Nagios. يستخدم هذا التطبيق SNMP مما يجعله سهل الاستخدام، كما يعطيك القدرة على كتابة أكواد البرمجة الخاصة بك لتدمجها بداخله.

يعتمد البرنامج على PHP مع قواعد بيانات SQL. لذلك يمكنك تعديل التطبيق بسهولة دون الكثير من التعقيدات. كما يأتي مع نماذج تلقائية لمراقبة الشبكة بحيث لا تبدأ من جديد عند ضبط الإعدادات.

بالرغم من أن واجهة المستخدم الخاصة به قديمة وقد مضى الكثير من الوقت على إصدار هذا التطبيق إلا أنه لا يزال يتمتع بالشعبية، لكنه لا يملك الكثير من الإضافات كما يفتقد الكثير من الخصائص.

اقرأ أيضا: كيف نحصل على أفضل النتائج على جوجل؟

لمراقبة شبكة الإنترنت في المنزل، لا تحتاج إلى تطبيق ذو خصائص ضخمة. أنت تحتاج الإصدارات البسيطة غير المدفوعة مما يعني أنك لن تحتاج أبدًا إلى تطبيقات الشركات.

ومن وجهة نظري يمكنك استخدام PRTG فهو الأسهل بينهم ومجاني حتى 100 مستشعر وهذا يعتبر كافٍ لشبكة المنزل.

المصدر

شام تايمز
شام تايمز