الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

كيفية تعلم البرمجة : أهم 5 نصائح هامة للمبتدئين

كيفية تعلم البرمجة : أهم 5 نصائح هامة للمبتدئين

شام تايمز

إن كنت تبحث عن طريقة لـ كيفية تعلم البرمجة . فانت هنا فى المكان الصحيح بكل تأكيد.

شام تايمز

البرمجة هي أكثر المهارات المطلوبة اليوم. وفقًا للواقع ، فإن “مهندس البرمجيات” هو أعلى مهارة وأكثر الوظائف طلباً في هذا العصر. مع النظر في الطلب الكبير على المبرمجين المهرة ، فمن المنطقي للباحثين عن عمل أن يتعلموا البرمجة.

تعلم البرمجة يبدو صعبا بالنسبة للكثيرين. هذا غالباً بسبب الطريقة الخاطئة التي يطبقونها لتعلم الكود. يطمح الناس إلى إنشاء تطبيقات معقدة ، وغالبًا ما لا يعرفون البرمجة الأساسية. وهذا ما يعرضهم للكثير من المشاكل و الصعوبات والإحباطات في عملهم.

وبالتالي ، نود أن نشارككم في نهج لتعلم البرمجة التي هو أقل إحباطا بكثير، وفي الواقع، أكثر متعة! الغرض الكامل لهذا المقالة هي جعل تعلم البرمجة أكثر امتاعاً.

كيفية تعلم البرمجة

في هذه المقالة ، سنرى كيفية تعلم البرمجة بطريقة مناسبة. هذه المقالة ستكون مفيدة لكل من الباحثين عن عمل والطلاب. فيما يلي خريطة طريق حول كيفية تعلم الكود الذي يمكن أن يكون بمثابة دليل 101 للمبتدئين:

يعد الشعور بالراحة مع لغة البرمجة هو الخطوة الأولى نحو تعلم البرمجة. يبدأ الأشخاص غالبًا باستخدام C أو C ++ أو Java أو Python. شخصياً أفضل C ++ في البداية لأنه ليس بسيطًا جدًا (مثل Python) ، كما أنه لا ينقصه كثيرًا من حيث المكتبات. C ++ سريع جدًا ولديه دعم مكتبة جيد جدًا. أيضًا ، تعد C ++ اختيارًا جيدًا للبرمجة التنافسية لأنها سريعة جدًا وتحظى بدعم مكتبة القوالب القياسية (STL). كما أنه يمكنك البدأ بتعلم python فهي أسهل كثيراً من C++ لكنها تفتقد العديد من أساسيات البرمجيات الأساسية القديمة التي تحتاج إلى تعلمها في البداية حتى لا تصطدم فيما بعد. تعتبر الجافا أيضاً خياراً جيداً.

اختيار اللغة الأولى ذاتي للغاية بناءً على اهتماماتك وأهدافك. قد تكون مهتمًا بتطوير الواجهة الأمامية والخلفية وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة وتطوير الألعاب وعلوم البيانات ، وما إلى ذلك.

تعلم هياكل البيانات والخوارزميات

بمجرد أن تشعر بالراحة تجاه أي من اللغات المذكورة في القسم أعلاه، فإن الشيء التالي الذي يجب عليك فعله هو تعلم هياكل البيانات والخوارزميات. تساعد هياكل البيانات والخوارزميات في بناء القدرات المناسبة المطلوبة للبرمجة. ستساعدك معرفة البيانات في اختيار الحل المناسب للمشكلة التي تعمل عليها، وليس كل هياكل البيانات يمكن استخدامها في كل مكان. عندما تتعرف على الخوارزميات ، ستتمكن من فهم آلية عمل العديد من وظائف المكتبة والتي قد تكون بالنسبة لك مجرد صناديق مغلقة تستخدمها فقط.

هناك العديد من الدورات التدريبية الجيدة عبر الإنترنت والتي يمكنك الدراسة منها. الخوارزميات الجزء 1 والجزء 2 هي دورات جيدة لتبدأ بها على موقع كورسيرا. من المهم أن تقضي وقتًا في التفكير في تنفيذ هياكل البيانات والخوارزميات هذه للتعود عليها واتقنها. قد تعتقد أن تعلم تنفيذها قد لا يكون مهماً حيث يتم استخدام وظائف المكتبة في النهاية. هذا هو واحد من المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعا لدى المبتدئين في تعلم البرمجة. سيساعدك فهم التطبيق في تقييم التعقيد الزمني، مما سيساعدك في تحسين الكود. يوجد موقع ويب رائع ، Visualgo ، حيث يمكنك في الواقع تصور عمل مختلف هياكل البيانات والخوارزميات.

يمكنك أن تبدأ بتعلم الأساسيات مثل بناء الجملة ، وأنواع البيانات ، والمتغيرات ، والحلقات ، والمصفوفات ، وما إلى ذلك ، حاول حل الأسئلة البسيطة القائمة على التنفيذ حتى تتعرف على هذه المفاهيم الأساسية.

ثقل مهاراتك مع برمجة تنافسية

بمجرد أن تتعلم بنية البيانات والخوارزميات ، يجب أن تبدأ في حل المشكلات على مواقع الويب مثل SPOJ و Codechef و Codeforces و Topcoder و Hackerrank و Geeksforgeeks وما إلى ذلك. على الرغم من ذلك من الأفضل لك، حل المشكلات في زيادة ترتيب الصعوبة. يمكنك فرز المشكلات بالترتيب التنازلي لعدد الحلول المقدمة وبدء الحل. بعد حل حوالي 100 مشكلة متنوعة ، سوف تصبح واثقًا من مهاراتك في البرمجة.

بعد أن أصبحت متقنا لحل الأسئلة وترميز الحلول ، يمكنك بعد ذلك البدء في المشاركة في مسابقات البرمجة المختلفة عبر الإنترنت. القيام بذلك سيعزز مهارات البرمجة لديك كثيرًا.

اصنع مشروعك الخاص

الآن وقد عززت مهاراتك في حل المشكلات والبرمجة وكيفية تعلم البرمجة واستخدامها، فقد حان الوقت لإنشاء بعض التطبيقات المفيدة. يمكنك التقاط بعض أطر تطوير الويب الشائعة مثل (Django ، Flask ، Ruby on Rails ، إلخ) وإقامة مشروع باستخدامه. سوف يمنحك إنشاء تطبيق شعورك بالتطور الفعلي للبرامج ، وهو ما يفعله معظم المبرمجين. وهذه الخطوة اهم خطوة في طريقك لفهم كيف تتعلم البرمجة .

بمجرد الانتهاء من تنفيذ بعض مشاريع تطوير الويب ، قد ترغب في تجربة تطوير Android أو iOS.

استكشف وشاهد

بمجرد أن تكون واثقًا من مهاراتك في البرمجة وقمت ببعض المشاريع ، يجب أن تنتقل الآن لاستكشاف المجالات المختلفة لعلوم الكمبيوتر ومعرفة ما يبهرك أكثر من غيرها.

علوم الكمبيوتر هي مجال واسع وغني ، مع العديد من الحقول الفرعية المثيرة للاهتمام. بعض المجالات الشائعة لعلوم الكمبيوتر هي الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتشفير والحوسبة السحابية وبرمجة النظم ومعالجة اللغة الطبيعية و Blockchain والواقع الافتراضي وتطوير الويب وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة وغيرها الكثير. يجب أن تحاول استكشاف أكبر عدد ممكن من المجالات لتعرف أين تكمن اهتماماتك.

في الوقت الحاضر ، هناك الكثير من الموارد عبر الإنترنت لدراسة أي من المجالات المذكورة أعلاه. ولكن مع وجود عدد كبير من الموارد المتاحة ، من الصعب على المبتدئين إيجاد برنامج تعليمي رائع من بين العديد من الخيارات. مهما كانت اهتماماتك ، يمكنك العثور على أفضل البرامج التعليمية ، التي يوصي بها مجتمع البرمجة ، لتلك اللغة / الإطار على Hackr.io. بصرف النظر عن البرامج التعليمية والدورات التدريبية ، يمكنك أيضًا العثور على أفضل الكتب والتمارين / المشاريع / مشاكل الممارسة على Hackr.

بمجرد دراسة شيء ما ، حاول القيام بمشروع مرتبط به. تساعد المشاريع في تعزيز المفاهيم التي تم تعلمها. هذه هي الطريق المسلى لفهم كيف تتعلم البرمجة .

اقرأ أيضا: 9 عادات يقوم بها أسعد الأزواج

فى النهاية

هذه المقالة ما هو إلا مقالة توضيحية أولى خطوات كيف تتعلم البرمجة . نحن نعطيك خارطة طريق تساعدك فى البدء فى تعلم شيء جديد ومفيد لمستقبلك. نتمنى أن نكون قد افدناكم ونتمنى أن تستمر فى طريقك فى تعلم البرمجة والنجاح فيه

المصدر: كيف

شام تايمز
شام تايمز