الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

لأول مرة في سورية… طالبة تتحدى الإعاقة وتناقش رسالة ماجستير بلغة الإشارة

لأول مرة في سورية… طالبة تتحدى الإعاقة وتناقش رسالة ماجستير بلغة الإشارة

شام تايمز

إنجاز جديد سجله ذوو الإعاقة في سورية بمناقشة الطالبة هدى هيثم محمد أول رسالة ماجستير بلغة الإشارة وحصولها على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف.

شام تايمز

فعلى أحد مدرجات كلية الآداب في جامعة دمشق وقفت محمد للدفاع عن رسالتها التي حملت عنوان (المشكلات الاجتماعية والسلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية) متجاوزة إعاقتها “الصمم والبكم” بلغة الإشارة والإرادة والتصميم ودعم الأسرة والأصدقاء.

والدراسة التي أشرف عليها الأستاذ في قسم علم الاجتماع بكلية الآداب الدكتور بلال عرابي أجريت في معهد الإعاقة السمعية بدمشق حيث رصدت الطالبة آراء 20 معلماً قائماً على تعليم أطفال المعهد الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 15 عاماً حول المشكلات الاجتماعية والسلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.

وقدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات للمختصين برعاية هذه الفئة لتحسين الخدمات المقدمة لهم وتصميم برامج علاجية وإرشادية للتخفيف من المشكلات التي تواجههم ومساعدة أولياء الأمور في تبني أساليب معينة للتعامل مع أبنائهم والمشكلات التي تواجههم.

وبمساعدة المترجمة فرح التل التي ترافق محمد تطوعاً عبّرت الأخيرة في لقاء خاص مع سانا عن سعادتها لكونها أول طالبة من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية تنال هذه الدرجة العلمية وقالت: “كنت أجلس في هذا المدرج لمشاهدة زملائي طلاب قسم علم الاجتماع بكلية الآداب خلال مناقشتهم رسالة الماجستير وأتمنى أن أقف مثلهم يوماً ما وقد تحقق حلمي اليوم وحصلت على 96 درجة من مئة”.

وعزت محمد اختيارها موضوعاً يخدم فئة الصم لكونها واحدة منهم وتدرك التحديات التي يواجهونها ولزيادة الوعي المجتمعي في التعامل معهم وتصميم برامج إرشادية للحد من مشكلاتهم مؤكدة أنها ستواصل جهدها للحصول على الدكتوراه ولا سيما أنها تنال كل الدعم من أساتذتها وأهلها وزوجها الذي تحمل الكثير لأجلها.

لجنة الحكم على الدراسة المؤلفة من الدكتور محمد العبد الله والدكتورة إسعاف الحمد نوهت بجهود الطالبة واعتمادها منهجية بحثية سليمة إلى حد كبير وإغنائها الرسالة بالأرقام الاحصائية واعتمادها على مراجع مناسبة داعين إلى توزيع الرسالة على الوزارات والمؤسسات المعنية برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية للاستفادة منها.

والدة محمد الدكتورة أمل الدرزي في كلية التربية بجامعتي دمشق والبعث قالت والسعادة بادية على ملامحها: “إن ابنتها تمتعت بالإرادة والتصميم منذ الطفولة وهي اليوم طالبة متفوقة وأم ناجحة لطفلتين وعاملة في جامعة دمشق مع زوجها الذي هو من الصم أيضاً”.

إيناس السفان/ سانا

شام تايمز
شام تايمز