الخميس , أبريل 25 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

السنيورة يكشف ما قاله الراحل حافظ الأسد للرئيس إلياس الهراوي عام 1995

السنيورة يكشف ما قاله الراحل حافظ الأسد للرئيس إلياس الهراوي عام 1995

قال فؤاد السنيورة، رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، إن هناك احتمالات كبيرة لوجود احتياطات نفط وغاز في لبنان، مشيرا إلى أن الصورة ستتضح بداية 2020.
وأكد السنيورة في حوار حصري مع وكالة أنباء الإمارات “وام” أن “لا أحد يعرف ما إذا كان لدينا احتياطات نفط وغاز بعد، ما نعرفه أن هناك احتمالات كبيرة، وآمل بعد أن تبدأ شركات الاستكشاف بالحفر في يناير/ كانون الثاني، أن يستخرجوا شيئا”.
وتابع “حان الوقت لكي يتعلم لبنان من الكثير من الأخطاء، يجب ألا يكون هناك سوء إدارة للاقتصاد وعلينا إدارة موارد الهيدروكربون بشكل جيد للغاية”.

وذكر السنيورة موقفا شهده حينما كان وزيرا للمالية عام 1995 مع الرئيس السوري السابق، حافظ الأسد، للاستشهاد على أن هذا المنصب لا يحظى بأية شعبية بين الناس، متسائلاً “هل هناك أي وزير مالية في العالم محبوب بين الناس؟”.

وأوضح:

“عام 1995 زار وفد لبناني بينهم 29 وزيرا، بقيادة الرئيس الأسبق إلياس الهراوي، سوريا، بدعوة من الرئيس السوري، حافظ الأسد، لتوقيع بعض الاتفاقيات المهمة بين البلدين، وأثناء محادثة غير رسمية، سمعت الهراوي يخبر الأسد بأن أعضاء مجلس الوزراء لا يحبون وزير المالية”.
وأضاف “سمعت الرئيس الأسد يقول لرئيسي: لو كان وزير المالية لدي وديا ولطيفا مع زملائه في مجلس الوزراء فسأطرده”.

وردا على سؤال حول شروط المانحين الدوليين لتقديم 11 مليار دولار تعهدوا بها للبنان في مؤتمر عام 2018 في باريس، أجاب “الشروط كانت في الأساس إصلاحات اقتصادية، وهو أمر يحتاج إليه لبنان على أي حال”.

إقرأ أيضا: مسؤول سوري: إحالة عدد من الموظفين للتحقيق في قضايا فساد