الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

كيف تساعد الكزبرة في محاربة السكري؟

كيف تساعد الكزبرة في محاربة السكري؟

شام تايمز

من أهم الخطوات التي يعتمد عليها الأشخاص المصابين بمرض السكري لتحسين نوعية حياتهم وحماية أنفسهم من مضاعفات هذا الداء المزمن، نذكر اختيار الأنواع الغذائية التي تساهم في ضبط معدل السكر في الدم، إلى جانب ممارسة النشاطات البدنية والتخلص من السمنة الزائدة وغير ذلك من الأمور التي تساعد في حمايتهم والوقاية من المخاطر التي تحيط بهم.

شام تايمز

ومن أنواع الأطعمة التي تحتل مكانة مهمة في محاربة مرض السكري ومضاعفاته نذكر الكزبرة، ونطلعك على أهم الملومات حول هذا الموضوع في السطور التالية.

السكري ومضاعفاته

هو عبارة عن داء مزمن، سببه هو الخلل في قدرة غدة البنكرياس التي تشكل جزءاً من الجهاز الهضمي في الجسم البشري على إنتاج مادة الأنسولين التي تقوم مهمتها الأساسية على تعديل كمية السكر في الدم. كما ومن الممكن أن يكون الجسم غير متجاوب مع الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس، وهذا أيضاً يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

وهذا الإرتفاع من شأنه أن يؤثر على صحة وأداء عدد كبير من الأعضاء الحيوية في الجسم، لا سيما العيون والكلى والجهاز العصبي والقلب والشرايين.

العلاجات الدوائية تساهم بشكل كبير في ضبط معدل السكر في الدم، ولكن أيضاً من الممكن أن تساهم الأطعمة في ذلك، وحبوب الكزبرة هي من الأنواع الأكثر منفعة لمرضى السكري.

الكزبرة فعالة في محاربة السكري

تدخل الكزبرة بأشكالها المتعددة أي الأوراق الخضراء، أو الحبوب الجافة المطحونة على العديد من أنواع الأطباق، وهي معروفة بنكهتها اللذيذة المميزة، وبكونها تحتوي على العديد من العناصر المفيدة مثل الفيتامينات A وC وK، إلى جانب عدد من المعادن والأحماض مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والماغنيزيوم، وهي جميعها مفيدة لصحة الجسم. ولكن ما هي علاقة الكزبرة بالسكري؟

تعمل بذور الكزبرة على تعزيز إنتاج مادة الأنسولين في الدم وتحفّز الجسم للإستفادة من هذه المادة وبالتالي تساهم في ضبط معدل السكر في الدم، هذا إضافة إلى أن هذه البذور تحتوي على مادة الـ ethanol المعروفة بقدرتها على تخفيض معدل السكر في الدم وبذلك فهي مفيدة لمرضى السكري.

اقرأ ايضا: مشاعركم قد تكون السبب وراء 17 ألماً مزمناً

شام تايمز
شام تايمز