الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أهمية الألياف في فقدان الوزن

أهمية الألياف في فقدان الوزن

شام تايمز

يعاني الكثيرون من الوزن الزائد، وفي خضم الصراع من أجل الوصول إلى وزن مثالي، تبرز أهمية بعض المكملات الغذائية في المساعدة على خسارة الوزن.

شام تايمز

في أحدث الدراسات التي تناولت فقدان الوزن، ركز الباحثون على أهمية الألياف في النظام الغذائي للشخص، إذ يجب أن يحصل الشخص على ما لا يقل عن الـ 30 غرام من الألياف يوميًا، ويمكن الحصول عليها من الخضار والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة والمكسرات.

لكن إيقاع الحياة السريع الذي يعيشه الكثيرون يجعل أمر حصولهم على هذه الكمية صعبًا، بسبب اعتمادهم على الوجبات السريعة سهلة التحضير، ومن هنا تبرز أهمية تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف.

تمتاز الأغذية الغنية بالألياف بسعرات حرارية قليلة، كما أنها تعد صديقة للجهاز الهضمي عند الإنسان، فهي تنظم حركية هذا الجهاز، في حالتي الإمساك والإسهال.

يركز البحث على نوع من البذور الغنية بالألياف ويدعى بذور السيلليوم، أو القطونة، فقد تعددت فوائد هذه البذور ابتداءً من تنظيم عمل الأمعاء وحتى التخلص من سموم الجسم ودرء خطر أمراض الأوعية الدموية وجهاز الدوران ومرض السكري من النوع الثاني. وأولئك الذين يعتمدون على نظام منخفض الكربوهيدرات لخسارة الوزن، هذا النظام الفقير بالألياف، لا بد من إضافة هذا النوع من البذور إلى نظامهم الغذائي.

اقرأ المزيد في قسم صحة وجمال

في عملية خسارة الوزن، تبرز أهمية البكتيريا التي تعيش في الجهاز الهضمي، فهذه البكتيريا تلعب دورًا هامًّا في عملية تنظيم الإطراح، كما يمكن أن تلعب دورًا في الحالة المزاجية للشخص.

وللأشخاص الذين يعانون من مشاكل في عمليات الاستقلاب، يُوصى بإضافة الكثير من الألياف إلى أنظمتهم الغذائية، فهي تعمل على تنظيم مستويات الإنسولين في الدم، بالإضافة إلى ضغط الدم بعد الطعام. وهي تلعب دورًا كبيرًا أيضًا في تخفيض مستوى الدهون الثلاثية الضارة في الدم.

شام تايمز
شام تايمز