السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

من هم الميليارديرات العرب الأكثر ثراءً في عام 2019؟

من هم الميليارديرات العرب الأكثر ثراءً في عام 2019؟

شام تايمز

من الواضح أن عام 2019 كان عامًا صعبًا، حتى بالنسبة للأغنياء والأشخاص الأكثر ثراءً؛ بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي عاشها العالم، وضعف أسواق الأسهم، مما تسبب في تقلص أعداد المليارديرات العرب، ومجموع ثرواتهم في الشرق الأوسط.

شام تايمز

عام صعب على الأثرياء

لقد شعر المليارديرات في الشرق الأوسط خلال عام 2019 بالآثار المترتبة على ذلك، حيث تقلص صافي ثروتهم الإجمالية بنسبة 5% تقريبًا، ليصل إلى 191.3 مليار دولار مقارنةً بـ 201.4 مليار دولار في العام الماضي 2018، وذلك بحسب ما كشفت عنه مجلة «Forbes – فوربس» المعنية بحصر الثروات والأصول المالية في تصنيفها الأخير ضمن قائمة المليارديرات العرب الأكثر ثراءً في 2019، حيث تمكن 7 فقط من أصل 42 مليارديرات في الشرق الأوسط من رفع ثرواتهم.

جمع المليارديرات في الشرق الأوسط ثرواتهم من خلال مجموعة واسعة من القطاعات، مع تصدر قطاع التجارة المُنَوَّعة القائمة، تليها الاتصالات والبنوك.

ولم تدرج مجلة «فوربس» على قائمتها المليارديرات السعوديين، وفي مقدمتهم الأمير «الوليد بن طلال»، للعام الثاني على التوالي، وقد أرجعت «فوربس» في وقت سابق قرار الاستبعاد إلى ضعف المعلومات بشأن حصر ثروتهم، بعد احتجازهم خلال حملة السلطات السعودية لمكافحة الفساد، وما تم في صفقات الإفراج عن عدد منهم.

كما خلت القائمة من بعض رجال الأعمال من الكويت ولبنان؛ مما جعل المصري «ناصف ساويرس» أغنى الأثرياء العرب لهذا العام، حيث بلغ 6.4 مليار دولار مقابل 6.6 مليار دولار العام الماضي.

فيما فقد أربعة من الأثرياء في العالم العربي مكانتهم ضمن التصنيف؛ لأن «فوربس» رأت أن صافي ثروتهم يقل عن مليار دولار، وهم: «سعد الحريري، بسام الغانم، فوزي الخرافي، مهند الخرافي».

ولأول مرة يدرج اسم «غسان عبود» ضمن القائمة، كأحدث ملياردير في منطقة الشرق الأوسط. يبلغ صافي ثروته 1.75 مليار دولار، وهو رئيس مجلس إدارة «مجموعة غسان عبود»، التي لديها مشاريع متنوعة في تجارة السيارات، والضيافة، وتجارة التجزئة، والعقارات، والإعلام.

قائمة الخمسة العرب الأكثر ثراءً بحسب مجلة فوربس

كارلوس سليم الحلو

من هم الميليارديرات العرب الأكثر ثراءً في عام 2019؟

مقدار الثروة: 64 مليار دولار.
العمر: 79
المصدر: قطاع الاتصالات – عصامي.
بلد الجنسية (الأصل): المكسيك (لبنان)

حاز رجل الأعمال المكسيكي من أصل لبناني، «كارلوس سليم الحلو»، والذي يعمل في مجال الاتصالات على لقب أغنى رجل في الشرق الأوسط لعام 2019، بينما حاز على المركز الخامس في قائمة أثرى أثرياء العالم، بثروة بلغت قيمتها 64 مليار دولار، أي أقل من العام الماضي، حين بلغت ثروته 67.1 مليار دولار.

google-query-id=”CPHkhLGvluYCFY8GBgAdaJkEzg”>كما يُعد أيضًا أغنى رجل في المكسيك، هو وعائلته يسيطرون على شركة «America Movil – أمريكا موفيل»، أكبر شركة اتصالات محمولة في أمريكا اللاتينية، كما يمتلك حصصًا في شركات الإنشاء والبضائع الاستهلاكية والتعدين والعقارات المكسيكية، وحصة 17٪ من صحيفة نيويورك تايمز.

في عام 1990 اشترى مع شركاء الاتصالات الأجانب حصة في شركة «Telmex – تيلميكس»، شركة الهاتف الوحيدة في المكسيك، وهي الآن جزء من شركة «America Movil».

جوزيف صفرا

من هم الميليارديرات العرب الأكثر ثراءً في عام 2019؟

مقدار الثروة: 25.2 مليار دولار.
العمر: 80
القطاع – المصدر: قطاع البنوك – عصامي
بلد الجنسية (الأصل): البرازيل (سوريا).

يُعد «جوزيف صفرا» أغنى مصرفي في العالم، وهو سليل عائلة مصرفية من سوريا، ويمتلك في البرازيل ثامن أكبر بنك فيها «Banco Safra – بانكو صفرا» ويقع بساوباولو، بينما يمتلك في سويسرا «J. Safra Sarasin»، وهو بنك أُنشئ في عملية دمج في عام 2013، وبنك Safra National في نيويورك، كما يمتلك 50% من مزارع «Chiquita Brands International».

باتريك دريهي

من هم الميليارديرات العرب الأكثر ثراءً في عام 2019؟

مقدار الثروة: 7.7 مليار دولار.
العمر: 55
القطاع – المصدر: قطاع الاتصالات – عصامي
بلد الجنسية (الأصل): فرنسا (المغرب).

هو رجل أعمال وملياردير مغربي فرنسي وُلد في مدينة الدارالبيضاء في المغرب، يُعد قطبًا من أقطاب قطاع الاتصالات، حيث يمتلك 60% من أسهم شركة Altice NV التي تتخذ من هولندا مقراً لها، ومن خلالها يمتلك 75% من شركة «Numericable»، أكبر مشغل للكابلات في فرنسا.

فيما اقتحم سوق الولايات المتحدة عام 2015 من خلال شراء حصة بنسبة 70% في شركة «Suddenlink» لتشغيل الكابل مقابل صفقة بقيمة 9 مليارات دولار، واستحوذ على شركة «Cablevision» في صفقة بلغت قيمتها 17.7 مليار دولار.

ناصيف ساويرس

من هم الميليارديرات العرب الأكثر ثراءً في عام 2019؟

مقدار الثروة: 6.4 مليار دولار.
العمر: 58
القطاع – المصدر: قطاع البناء وقطاع الكيماويات.
بلد الجنسية (الأصل): مصر.

ناصيف ساويرس هو سليل أغنى عائلة في مصر، شقيقه «نجيب ساويرس» هو أيضًا ملياردير. وتشمل مقتنياته حصص في شركة الإسمنت العملاقة «Lafarge Holcim – لافارج هولسيم» و «Adidas – أديداس».

في عام 2015 قسمت عائلة ساويرس شركة «Orascom Construction Industries» إلى كيانين ، وهما: «OCI» و«Orascom Construction – أوراسكوم للإنشاءات».

وتدير OCI أحد أكبر المصانع المنتجة للأسمدة النيتروجينية في العالم، مع مصانع في تكساس وأيوا؛ يتم تداولها في بورصة Euronext Amsterdam. تتداول شركة «أوراسكوم للإنشاءات»، وهي شركة للهندسة والبناء، في بورصة القاهرة وناسداك دبي.

ماجد الفطيم

من هم الميليارديرات العرب الأكثر ثراءً في عام 2019؟

مقدار الثروة: 5.18 مليار دولار
العمر: —
القطاع – المصدر: قطاع العقارات – قطاع التجزئة
بلد الجنسية (الأصل): الإمارات العربية المتحدة.

أسس «ماجد الفطيم» في عام 1992 مجموعة «ماجد الفطيم القابضة»، عملاق البيع بالتجزئة والترفيه، والمعروفة اختصارًا بـ MAF، والتي بلغت إيرادات المجموعة 8.8 مليار دولار وأرباح 600 مليون دولار في عام 2017.

تمتلك MAF وتدير 12 فندقًا و 22 مركزًا تجاريًا، بما في ذلك مول الإمارات في دبي ومول مصر في القاهرة، كما أن لديها رخصة حصرية لتشغيل محلات السوبر ماركت لشركة «Carrefour – كارفور» الفرنسية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى.

كانت هذه قائمة بالمراكز الخمس الأولى في قائمة الأثرياء العرب لعام 2019، بحسب تصنيف مجلة «فوربس».

اراجيك

اقرأ ايضا: ليست بالصعوبة التي قد تتخيلها.. إليك نصائح قبل تعلم لغة ثانية

شام تايمز
شام تايمز