الأربعاء , أبريل 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر قانون قيصر لمعاقبة سوريا.. وهذا موعد توقيعه من ترامب

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر قانون قيصر لمعاقبة سوريا.. وهذا موعد توقيعه من ترامب

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي (أحد مجلسَي الكونغرس) على قانون حماية المدنيين في سوريا “قيصر” والذي يفرض عقوبات مشددة على الحكومة السورية وداعميها.

وخلال الجلسة التي انعقدت أمس الاثنين حصل القرار على الأغلبية الساحقة من أصوات أعضاء المجلس، حيث حصد 74 صوتاً من أصل 80.

حيث كان مجلس النواب قد صادق الأسبوع الماضي على القانون.

وبعد موافقة مجلسَي الكونغرس (النواب والشيوخ) على القرار, سيتم إرساله خلال الأيام القليلة القادمة إلى الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” للتوقيع عليه ومن ثم يصبح قانوناً نافذاً.

ونشرت “إيفانكا” ابنة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” أعلنت من خلالها عن موعد التوقيع على قانون ميزانية الدفاع الأمريكية للعام 2020 والذي يتضمن قانون “قيصر” قِبَل “ترامب”.

وأشارت إلى أن الرئيس الأمريكي سيوقّع على “هذا القانون بفخر في هذا الأسبوع”.

وكان “الجمهوريون” و”الديمقراطيون” في أمريكا قد اتفقوا في وقت سابق على إضافة مواد مشروع قانون قيصر إلى قانون ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية ما يعني إقراره تلقائياً.

وينص القانون على اتخاذ إجراءات إضافية ضد الجهات التي تدعم العمليات العسكرية للقوات السورية، وخاصة روسيا وإيران.

وأوضحت لجنة شؤون القوات المسلحة في مجلس الشيوخ أن هذه الوثيقة تقضي بـ “فرض عقوبات على الأطراف التي تقدم دعما للجيش السوري لتحقيق انتصار عسكري في الحرب السورية”.
ولفتت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية إلى أن هذه الإجراءات تشمل تطبيق عقوبات على شركات أجنبية حال تبين أنها تقدم أي دعم لعمليات الجيش السوري.

كما ينص هذا القانون على السماح لوزير الخارجية الأمريكي بتأييد الملاحقة القضائية بحق مرتكبي جرائم الحرب في سوريا.

وكالات

إقرأ أيضا: قائد “قسد” يكشف فحوى الاتفاق الذي وقعه مع اللواء علي مملوك