السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

هل كانت أول طبيبة في التاريخ من مصر القديمة

هل كانت أول طبيبة في التاريخ من مصر القديمة

شام تايمز

كانت Merit Ptah معالجة فيزيائية من مصر القديمة واعتُبرت أول طبيبة في التاريخ، وعاشت قبل حوالي 5000 عام. لكن من المرجح وفقاً لدراسة جديدة أنها لم توجد قط، حيث قال المؤرخ الطبي والمحاضر في مدرسة الطب التابعة لجامعة كولورادو Jakub Kwiecinski: “وُجدت Merit Ptah في كل مكان انطلاقاً من المنشورات على الإنترنت حول المرأة وكتب التاريخ الشهيرة وصولاً إلى ألعاب الحاسوب، ومع ذلك لا يوجد دليل يثبت أنها وُجدت بالفعل”.

شام تايمز

قضى Kwiecinski بعض الوقت في البحث عبر المحاضرات والكتب عن أي دليل يثبت وجودها، ولاحق أثر أول ذكرٍ لها وصولاً إلى كتاب يعود لعام 1938 ويصف تاريخ المرأة في الطب حول العالم، كتبته المؤرخة الطبية والطبيبة والناشطة النسوية Kate Campbell Hurd-Mead، وعرّفت فيه Merit Ptah كأول طبيبة في التاريخ ووصفت حياتها خلال سلالة الحكم الخامسة لمملكة مصر القديمة أو حوالي 2730 قبل الميلاد، وأنها كانت أم كاهن رفيع المستوى دُفن في وادي الملوك.

قالت الكاتبة أيضاً أن قبر الكاهن احتوى على صورة ورقم يصف أمه ككبيرة الأطباء، لكن بحسب Kwiecinski فلم تستخدم أرض وادي الملوك كمقبرة حتى مملكة مصر الحديثة في الفترة ما بين 1539 و 1075 قبل الميلاد، أي بعد الفترة التي عاشت بها Merit Ptah بألف سنة، كما أن هذا الاسم تواجد في مملكة مصر القديمة بالفعل إلّا أنّه لا يوجد أي سجّل يربط بينه وبين أي طبيب في قوائم مصر القديمة للمعالجين حتى المثير للجدل منها.

امتلكت Hurd-Mead كتاب ذكر بشكل واضح وجود معالجة في مصر القديمة لكنه لم يتطرق إلى الاسم، ومن الواضح أنّه كان يشير إلى امرأة دعيت Peseshet وعرفت عند نبش قبر ابنها Akhethetep في مقبرة في الجيزة والتي تبعد مسافة كبيرة عن وادي الملوك، ومن الواضح أنّ الكاتبة خلطت بينها وبين Merit Ptah عن طريق الخطأ. وعلى الرغم من أن Merit Ptah لم تكن طبيبة حقيقية في مصر القديمة إلّا أنّها كانت رمزًا فعليًّا لمعاناة الحركة النسوية في القرن العشرين لإدراج النساء في كتب التاريخ.

اراجيك

اقرأ أيضا: لماذا يفشل الرجال وتنجح النساء في تحدي “حمل الكرسي”؟

شام تايمز
شام تايمز