الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

شركات حوالات مالية تعلن توقفها عن العمل بقرار من المركزي

شركات حوالات مالية تعلن توقفها عن العمل بقرار من المركزي

شام تايمز

أعلنت عدد من شركات الحوالات المالية الداخلية بالليرة السورية توقفها عن العمل بناء على أوامر من “مصرف سورية المركزي” دون معرفة مدة الإغلاق ولا سببه.

شام تايمز

وأعلنت “شركة إرسال للحوالات المالية الداخلية” عبر صفحتها على “فيسبوك”، اعتذارها عن إمكانية استلام أو تسليم الحوالات المالية بكافة فروعها، و ذلك بسبب ما قالت إنه “إجراء روتيني” اتخذه “مصرف سورية المركزي” تجاه بعض شركات الحوالات المالية الداخلية.

وامتلأت صفحات هذه الشركات ومنها صفحة “شركة الحافظ للحوالات المالية الداخلية” بشكاوى عدد من المواطنين الذين أرسلوا حوالات عبر فروع هذه الشركات أو الذين لديهم حوالات مرسلة لهم ولم يتمكنوا من استلامها، نتيجة الإغلاق المفاجئ لهذه الشركات.

وضبطت “هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب” بدمشق تموز الماضي، شركة حوالات مالية داخلية تقوم باستقبال الحوالات الخارجية وإرسالها وتوزيعها بالقطع الأجنبي في السوق السوداء وذلك بالتعاون والتنسيق مع مفوضية المصارف لدى الحكومة والجهات الأمنية المختصة.

وبحسب التقرير السنوي للهئية عن 2018، فقد قامت وحدة التحقق بتنفيذ 49 مهمة رقابية ميدانية على المصارف وشركات الصرافة والحوالات، وكانت الحصة الأكبر على شركات الحوالات من خلال 24 مهمة للتأكد من التزامها بمعايير الهيئة.

وفي حزيران الماضي، صدر قانون رفع الحد الأدنى لرأسمال شركات الحوالات المالية الداخلية ليصبح 100 مليون ليرة للشركة التي تقدم خدمة الحوالات الداخلية، و400 مليون ليرة لمن تمارس نشاط آخر كالاتفاق مع المصارف أو شركات الحوالات الخارجية على تسليم حوالاتهم للمواطنين.

وأشار تقرير أعده “الاقتصادي“، إلى حل وتصفية 3 شركات صرافة وتحويل أموال خارجية و5 مكاتب صرافة توزعت على دمشق وحلب منذ بداية 2019 فيما لم يتم ترخيص أي شركة جديدة.

اقرأ أيضا: كيف نحمي المستهلك فعلاً…؟

شام تايمز
شام تايمز