الخميس , أبريل 25 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ما هي الأسباب الكامنة وراء تنميل القدمين؟

ما هي الأسباب الكامنة وراء تنميل القدمين؟

قد يشعر قسمٌ كبيرٌ منكم بالتنميل في الساقين والقدمين بسبب الجلوس والضغط على الأعصاب في تلك الأعضاء أو بسبب إنخفاض تدفق الدم إليها. ومع ذلك، قد يكون التنميل الذي تطول مدته علامة على حالة طبية كامنة. فما هي إذاً الأسباب الكامنة الأخرى للتنميل؟

ما سبب تنميل القدمين

الإصابة

يمكن أن تسبب إصابات في الجذع والعمود الفقري والوركين والساقين والكاحلين والقدمين ضغطاً على الأعصاب وتسبب بالتالي التنميل في القدمين.

داء السكري

بعض المصابين بداء السكري يصابون بنوع من تلف الأعصاب يسمى الاعتلال العصبي السكري. إن هذا الاعتلال العصبي يمكن أن يسبب التنميل، الوخز وحتى الألم في القدمين.

آلام أسفل الظهر وعرق النسا

يمكن أن تسبب مشاكل أسفل الظهر، مثل انهيار أو فتق الأقراص الشوكية، ضغطاً على الأعصاب التي تصل إلى الساقين، مما يؤدي إلى تنميل أو اضطرابات حسية. إن عرق النسا هو عبارة عن تهيّج العصب الوركي، الذي يمتد من أسفل الظهر إلى الساقين. إذا أصبح هذا العصب متهيجاً أو مضغوطاً، فقد يصاب الشخص بالتنميل أو الوخز في قدميه.

التصلب المتعدد

يعاني الأشخاص المصابون بالتصلب المتعدد من تلف الأعصاب الحسية الذي يمكن أن يسبب تنميلاً في منطقة صغيرة من الجسم أو في القدمين. على الرغم من أن التنميل المرتبط بمرض التصلب العصبي المتعدد لا يستمر غالباً إلا لفترة قصيرة، إلا أنه قد يستمر لفترة طويلة بما يكفي ليصبح نوعاً من الشلل.

طرق علاج تنميل القدمين

الأدوية

يمكن أن تساعد بعض الستيرويدات القشرية في تقليل الالتهابات المزمنة والتنميل المرتبط بحالات مثل مرض التصلب العصبي المتعدد. ولكن، طبعاً من المهم استشارة الطبيب المختص.

الراحة

العديد من الحالات التي تسبب تنميل القدمين، مثل ضغط الأعصاب، تتحسن مع الراحة.

مكعبات الثلج

يمكن أن يساعد الثلج في تقليل التورم الذي يمكن أن يضغط على الأعصاب. ضعوا كمادات باردة أو أكياس ثلج ملفوفة على مكان التنميل في القدمين لمدة 15 دقيقة وعدة مرات في اليوم.

التدليك

يساعد تدليك الساقين والقدمين على تحسين تدفق الدم وقد يقلل من التنميل.

اقرأ أيضا: نبتة أحلى من السكر ب300 مرّة ومع ذلك تنحف وتخفّض السكري