السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

لأول مرة في سوريا.. إنتاج خيوط “الكومباكت” ذات الجودة العالية في اللاذقية

لأول مرة في سوريا.. إنتاج خيوط “الكومباكت” ذات الجودة العالية في اللاذقية

شام تايمز

استطاعت الشركة العامة للخيوط القطنية في اللاذقية انتاج خيوط “الكومباكت” ذات الجودة العالية، وذلك لأول مرة في سوريا.

شام تايمز

وكشف وزير الصناعة المهندس محمد معن زين العابدين جذبة، بحسب الصفحة الرسمية لوزارة الصناعة على “فيسبوك” أن ” هذا النوع من الخيوط كان يستورد من الخارج، حيث بلغت قيمة مستورداته 20 مليون دولار وبكمية 7 آلاف طن عام 2018″.

وأوضح الوزير أن “الإنتاج الوطني الجديد من خيوط الكومباكت سيكون بديلاً للمستوردات الخارجية منها، ويأتي ذلك في إطار الترجمة العملية لمشروع إحلال بدائل المستوردات في سوريا”.

وحول حاجة السوق المحلية من هذه الخيوط قال: “إذا ما قسنا تلك الحاجة بعملية الاستيراد وكمياتها، فهي 7 آلاف طن، ما يعني أننا سنوفر 20 مليون دولار سنوياً”.

ولفت إلى أن “هذه الخيوط تشكل الأساس للصناعة النسيجية ذات النوعيات والمواصفات المميزة، إذ يبلغ سعر الكيلو غرام الواحد عالمياً 3 دولارات، بينما أغلى سعر للكغ اليوم 1800 ليرة”.

مضيفاً أن “هذا يعني أن هناك – ومن خلال تصنيعنا وإنتاجنا لهذه النوعية – قيمة مضافة هامة تم تحقيقها في هذه الصناعة، إضافة للوفر السنوي من القطع الأجنبي”.

وكان مدير الشركة العامة للخيوط القطنية باللاذقية ياسر دياب، أعلن في تشرين الأول 2019، أن الشركة تخطط هذا العام لإنتاج خيوط كومباكت وزوي للمرة الأولى في سوريا، مضيفاً أن “الشركة ستخصص وتعدل 18 آلة لإنتاج خيوط كومباكت”.

اقرأ المزيد في قسم اخبار سريعة

ووصل إجمالي إنتاج شركة الخيوط القطنية في اللاذقية حتى تشرين الأول 2019 إلى 3,625 طناً، بقيمة 4.5 مليارات ليرة، كان منها مبيعات تصديرية إلى مصر واليونان بقيمة 140 مليون ليرة.

وأوصت اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء قبل أيام، بالسماح للتجار والصناعيين استيراد الخيوط القطنية نوع (كومباكت) حصراً ومن كافة النمر، وغير المنتجة لدى المؤسسة العامة للصناعات النسيجية، استجابة لطلبات الصناعيين من أجل تشغيل معاملهم المتوقفة. ‎

وتعمل الحكومة حالياً على مشروع إحلال بدائل المستوردات، حيث يقوم على جرد المستوردات ذات الأرقام الكبيرة، وتحديد ما يمكن تصنيعه محلياً منها والاستغناء عن الاستيراد لتوفير القطع الأجنبي وتشجيع الصناعات المحلية.

وبلغ عدد المواد التي سيتم الاستغناء عن استيرادها مقابل تصنيعها محلياً 45 مادة حتى الآن، أُدرجت ضمن برنامج إحلال المستوردات، بحسب ما صرح وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل في تموز الفائت.

تلفزيون الخبر

شام تايمز
شام تايمز