الأربعاء , أبريل 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

محاولة تهريب 100 ألف حبة كبتاغون في حبال ربط الستائر بدمشق

محاولة تهريب 100 ألف حبة كبتاغون في حبال ربط الستائر بدمشق

كشفت “وزارة الداخلية” عن تمكن إدارة مكافحة المخدرات من ضبط شحنة كبتاغون بأحد مكاتب شحن البضائع في دمشق، مخزنة ومعبأة بشكل فني ضمن حبال ربط الستائر، وكانت معدة لإرسالها إلى الخارج.

وأضافت الوزارة في موقعها الرسمي، أن عدد الحبوب المخبأة تجاوز 100 ألف حبة كبتاغون بوزن 20 كغ، حيث تم إلقاء القبض على أحد المتورطين، والتحقيقات جارية لإلقاء القبض على باقي الشركاء وسيتم تقديم المقبوض عليه للقضاء أصولاً.

وفي نهاية 2019، كشف مصدر عسكري مسؤول في “القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية”، عن إحباط محاولة تهريب 14 كف حشيش، و200,000 حبة مخدرة نوع كبتاغون، كانت قادمة من الأراضي السورية.

وحبوب الكبتاغون هي إحدى المواد المخدرة التي تسبب الاعتياد، وتساعد على النشاط الزائد والحركة واليقظة وعدم الشعور بالتعب أو الجوع، وأضيفت إلى قائمة العقاقير الخطرة عام 1986 من قبل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

وسبق أن أكدت “إدارة مكافحة المخدرات” التابعة لـ”وزارة الداخلية”، أن سورية ليست بلداً مصدّراً للحشيش وإنما مجرد بلد عبور، محذرة من زراعة الحشيش في المنزل ولو من باب الفضول أو للاستخدام الشخصي، وهددت بعقوبة الإعدام أو الأشغال الشاقة.

وخلال 2017، قامت “إدارة مكافحة المخدرات” في سورية بعدد من الحملات نتج عنها ضبط 737 تاجراً، و4,337 متعاطياً، و60 ناقلاً، و1,959 مروجاً، و20 مهرباً.

وأشار أحد التقارير الحديثة إلى انتشار سوق للمخدرات في الساحل السوري، حيث يوجد حقول لزراعتها تمتد من الجهة الجنوبية للساحل على الشريط الحدودي مع لبنان.

اقرأ أيضا: ما مصير بقية مخصصاتنا من البنزين؟