السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

“واشنطن بوست”: هكذا سينتقم الإيرانيون!

“واشنطن بوست”: هكذا سينتقم الإيرانيون!

شام تايمز

في تحليل نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية استبعدت سوزان مالوني، وهي نائبة مدير معهد “بروكينغز”، اتجاه إيران إلى الرد بشكل أعمى أو متهور على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني.

شام تايمز

وعلى الرغم من تحذيرها من تداعيات اغتيال “مهندس نفوذ إيران المتوسع في الشرق الأوسط”، قالت إنّ القادة الإيرانيين يتمتعون بخبرة جيدة على مستوى ضبط الرد بما يتناسب مع مصالحهم الحقيقية، مشيرةً إلى أنّ هذه المصالح تتعلق بشكل أساسي ببقاء النظام. وعليه، رجحت مالوني أن يكون الرد الإيراني متمهلاً ودقيقاً.

وفي هذا الإطار، ذكّرت مالوني بامتصاص إيران الصدمات والانتكاسات في السنوات الماضية، متحدّثة عن حادثة إسقاط الطائرة الإيرانية المدنية في العام 1988 وعن اغتيال القيادي في “حزب الله” عماد مغنية في العام 2008. ورأت مالوني أنّ إيران انتقمت آنذاك بهجمات “مخطط لها بحذر” وذلك بعد مرور أشهر أو حتى سنوات. وتابعت مالوني قائلة: “لذلك، لا تتفاجأوا إذا استغرق (الرد الإيراني) وقتاً”، متوقعةً أن يرد الإيرانيون بعد اختيار الزمان والوقت المناسبين. وحذّرت مالوني من أنّ الإيرانيين سيختارون هدفاً يعدُ بأفضل الفرص الرامية إلى معاقبة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وتعزيز مصالحهم وتخفيف حدة الحصار المفروض على اقتصادهم. وفي هذا الصدد، نبّهت مالوني من أنّ الخيارات واسعة بالنسبة إلى الإيرانيين.

ختاماً، رأت مالوني أنّ القرار بتفادي جولات انتصارات سريعة سيكون حكيماً بالنسبة إلى إدارة ترامب، مؤكدةً أنّ الحلول السهلة لمواجهة التحديات الإيرانية “غير موجودة”. وعلى الرغم من تشديد مالوني على عدم رغبة ترامب وإيران باندلاع حرب، اعتبرت أنّ الطرفيْن أثنبتا أنّهما غير مستعديْن أو غير قادريْن على التحييد عن المسار الذي من شأنه أن يؤدي إلى اندلاع نزاع أوسع وأكثر كلفة.

شام تايمز
شام تايمز