الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

موظف سابق يحذر من خطورة برنامج سكايب

موظف سابق يحذر من خطورة برنامج سكايب

شام تايمز

حذر مبرمج سابق في شركة مايكروسوفوت، التي تملك برنامج سكايب للاتصالات، من مستوى الأمن في البرنامج.

شام تايمز

وحسب المبرمج البريطاني الذي عمل كمتعاقد في الصين لمدة سنتين، فإنه كان بالإمكان سماع المحادثات عبر برنامج سكايب وخدمة كورتانا الملحقة ببرنامج تشغيل ويندوز.

وقال المبرمج لصحيفة الغارديان البريطانية، إنه تم تشغيل البرنامجين لسنوات دون أي معايير للأمن، موضحا أنه تمكن من مراجعة الآلاف من التسجيلات الصوتية التي يمكن أن تكون حساسة؛ من خلال كمبيوتره الشخصي في المنزل في بكين على مدى سنتين قضاهما هناك.

وأوضح المتعاقد الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته؛ أن موظفي مايكروسوفت، من خلال تطبيق على متصفح جوجل كروم؛ تمكنوا من الوصول للمكالمات الصوتية عبر شبكة الإنترنت الصينية.

وذكر أنه لم يكن لدى الموظفين أي إجراءات للأمن الإلكتروني لحماية البيانات من مجرمين أو من تدخل دولة ما، بما في ذلك اللجوء لاستخدام كلمات سر سبق استخدامها لتسهيل الإدارة، فيما كانت عمليات التدقيق في هويات الموظفين غير موجودة.

وبحكم جنسيته البريطانية، فقد كان يتولى الاستماع للاتصالات الصوتية للمستخدمين الذين يختارون الإنجليزية البريطانية كلغة رئيسية لأجهزتهم. وقال: “يتم إرسال كل من اسم المستخدم وكلمة السر عبر الإيميل للمتعاقدين الجدد”، موضحا أن كلمة السر ترسل نفسها لكل الذين يتم توظيفهم في سنة معينة. وبهذه المعلومات يمكن الوصول للتسجيلات الصوتية عبر كورتانا وسكايب.

وأضاف: “استمعت لكل أنواع المحادثات غير العادية، بما في ذلك العنف المنزلي”.

ولفت إلى أنه عدا عن احتمال قيام موظفين مراوغين بتخزين بيانات المستخدمين لاغراضهم الشخصية أو الدخول للبيانات من أجهزة غير آمنة، فإن لجوء مايكروسوفت بتكليف شركات في الصين لفحص تسجيلات باللغة الإنكليزية، يطرح احتمالات وصول السلطات الصينية لهذه التسجيلات، عدا عن أن “العيش في الصين، والعمل في الصين، فأنت بطبيعة الحال تتقاسم كل شيء” مع السلطات الصينية.

وتهدف شركة مايكروسوفت وغيرها من شركات التكنولوجيا من متابعة المكالمات والتسجيلات الصوتية للمستخدمين لمراقبة جودة الصوت، وتطوير أدوات مثل الترجمة النصية الفورية للمكالمات، لكن دون أن يدري المستخدمون أن محادثاتهم التي قد تكون حساسة؛ تتم متابعتها من أطراف بشرية.

وكان موقع فايس قد سبق أن كشف عن القضية سابقا، وعلى إثرها أعلنت مايكروسوفت أنها أوقفت مشروعها للتقييم بالنسبة لسكايب وكورتانا، وأنها نقلت باقي موظفيها إلى منشآت أكثر أمنا، ليس أيا من بينها في الصين.

وأوضحت الشركة أنه يتم الاستماع لأقل من عشر ثوان فقط من محادثات دون معرفة أصحابها، وأنه لا يمكن الوصول لمحادثات أطول، لتحسين جودة الصوت.

وقالت إن هذا الإجراء يتفق مع شروط الاستخدام وقوانين حماية الخصوصية، مثل القوانين الأوروبية.

عربي 21

اقرأ أيضا: دولة عربية في المركز الثاني: إليك قائمة بأسوأ مطارات العالم لعام 2019

شام تايمز
شام تايمز