الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تعرفوا على فوائد التين المجفف

تعرفوا على فوائد التين المجفف

شام تايمز

يتميز التين المجفف بأنه كنز غذائي غني بالعناصر الغذائية الهامة للصحة، فما هي فوائد التين المجفف؟ وكيف بإمكانه تحسين صحتك للأفضل؟

شام تايمز

بينما قد لا يحتمل التين الطازج أكثر من أسبوعين قبل أن يفسد، إلا أن التين المجفف متوافر على مدار السنة، وعمره بالعادة يكون أطول من التين الطازج. فما هي فوائد التين المجفف الصحية؟ فلنتعرف عليها:

القيمة الغذائية للتين المجفف

يحتوي التين المجفف على العديد من العناصر الغذائية الهامة وبتراكيز عالية، ومن أهم هذه المواد: البروتينات، الكربوهيدرات، الكالسيوم، فيتامين ك، البوتاسيوم، الحديد، المغنيسيوم.

كما ويعتبر التين المجفف غنياً بشكل خاص بالألياف الغذائية. ويحتوي كل نصف كوب من التين المجفف (ما يقارب 9 حبات من التين المجفف) على أقل من 200 سعر حراري.

والتين المجفف خالي تماماً من الدهون، وغني بمضادات الأكسدة الضرورية والهامة لتحسين الصحة.

فوائد التين المجفف

للتين المجفف فوائد عديدة ومذهلة للصحة، وهذه أهمها:

1- العناية بالبشرة وتحسين مظهرها

يحتوي التين المجفف على مستويات عالية من فيتامين ي وفيتامين سي والكالسيوم، وهي عناصر غذائية هامة لأنها:

تساعد على منح البشرة مظهراً رائعاً.
تعمل كمضادات أكسدة تكافح الشوارد الحرة وتقلل بالتالي من فرص ظهور علامات تقدم السن، مثل: التجاعيد، العدسية (بقع الكبد).
تحسن من مرونة البشرة وتساعد على ظهورها بمظهر يافع وشاب ولفترة أطول.

2- السيطرة على ضغط الدم

نظراً لاحتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم، فإن من فوائد التين المجفف أنه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. إذ يساعد البوتاسيوم في التين المجفف على توسعة الأوعية الدموية وزيادة مرونتها، وبالتالي:

يقلل من الضغط الواقع عليها.
يساعد على الحماية من مشاكل القلب وجهاز الدوران عموماً.
كما ويساعد على منع الجلطات وتصلب الشرايين.

3- الحفاظ على كثافة العظام

يحتوي التين المجفف على كمية كبيرة من المعادن التي تساعد وبشكل كبير على تقوية العظام والحفاظ على كثافتها.

مع التقدم في العمر، يبدأ الجسم بأخذ نسبة من المعادن التي يحتاج إليها من العظام، الأمر الذي يقلل من قوة وكثافة العظام، ما قد يتسبب في ألم المفاصل وزيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام.

ولكن تناول بعض الأطعمة، مثل التين المجفف، يساعد على إبطاء وتيرة العمليات المذكورة، محافظاً على عظامك صحية وقوية ولفترة أطول.

4- مصدر جيد للحديد

من فوائد التين المجفف أنه يساعد على إمدادك عند تناوله بنسبة جيدة من حاجاتك اليومية من الحديد، إذ يحتوي كل نصف كوب من التين المجفف على 1.5 ملغرام من الحديد.

ويحتاج الجسم الحديد لنقل الأكسجين في مجرى الدم بكفاءة إلى كافة أنحاء الجسم، ومع نقص الحديد في الجسم، تنخفض كميات الأكسجين التي تصل الجسم، ما يجعل الشخص يشعر بالتعب وأعراض أخرى مزعجة.

5- تعزيز صحة جهاز المناعة

يعتبر فيتامين سي أحد أهم العناصر الغذائية التي تساعد على دعم وتقوية الجهاز المناعي عموماً، إذ أنه يساعد على تعزيز عمليات إنتاج كريات الدم البيضاء والتي يحتاجها الجسم لمقاومة الالتهابات والفيروسات.

ويحتوي التين المجفف على نسب عالية من فيتامين سي، كما أن مضادات الأكسدة الأخرى المتواجدة في التين المجفف تساعد على تخفيف العبء الواقع على جهاز المناعة.

6- جيد لمرضى السكري

إن محتوى التين المجفف من الألياف يجعله مثالياً لتنظيم عمليات إطلاق الجلوكوز، والأنسولين في الجسم.

ولكن وبسبب تركيز السكريات العالي في التين المجفف، يجب مراعاة عدم تناوله بكميات كبيرة من قبل مرضى السكري بشكل خاص.

7- خسارة الوزن الزائد

تساعد كمية الألياف الكبيرة المتواجدة في التين المجفف على الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي منع الشخص من تناول كميات كبيرة من الطعام الدسم بين الوجبات.

ولكن يجب هنا مراعاة أن التين المجفف يحتوي على نسبة جيدة من السكريات والكربوهيدرات، لذا، عليك تناوله باعتدال.

8- السيطرة على الكوليسترول

وجدت عدة دراسات أن الكمية الكبيرة من الألياف التي يحتوي عليها التين المجفف تساعد على التقليل من نسب الكوليسترول المتراكم في الأوعية الدموية.

وبالتالي فإن تضين التين المجفف بشكل منتظم في حميتك الغذائية يسوف يساعد على الحماية من أمراض القلب وتراكم البلاك في الأوعية الدموية.

9- مكافحة الأمراض المزمنة

إن تناول التين المجفف يساعد على تزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات الهامة، والتي قد يتسبب نقصها في نشأة التهابات وأمراض مزمنة في الجسم.

كما أن محتوى التين المجفف العالي من مضادات الأكسدة يجعله عاملاً هاماً يساعد على الحماية من أمراض تتسبب بها الشوارد الحرة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض القلب.

محاذير وأضرار التين المجفف

مع أن فوائد التين المجفف عديدة ورائعة، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المحاذير التي عليك معرفتها، وهذه أهمها:

قد لا يلائم الحامل والمرضعة: يفضل توخي الحذر عند تناول التين المجفف من قبل المرأة الحامل أو المرضعة، فقد يكون له تأثيرات سلبية، لذا يفضل تجنبه أو تناوله بكميات صغيرة فقط.
حساسية محتملة: قد تكون لدى البعض حساسية تجاه بعض أنواع الطعام، بما في ذلك التين المجفف، وبالنسبة لهؤلاء يجب تجنب تناول التين المجفف تماماً.
على مرضى السكري الحذر: مع أن من فوائد التين المجفف أن له تأثيرات جيدة وإيجابية على سكر الدم، إلا أن تناوله بإفراط قد لا يكون حكيماً من قبل مريض السكري.

اقرأ أيضا: 3 أمراض خطيرة تحاربها عشبة الشعير

شام تايمز
شام تايمز