الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

مخاوف من انهيار سد “كودنة” متأثراً بالأمطار الغزيرة بريف القنيطرة

مخاوف من انهيار سد “كودنة” متأثراً بالأمطار الغزيرة بريف القنيطرة

شام تايمز

قالت مصادر إعلامية إن “عدة قرى وبلدات بريف القنيطرة شهدت موجة نزوح لسكانها على وقع الأنباء المتداولة حول مخاطر انهيار سد “كودنة” نتيجة تضرر أجزائه السفلية بتأثير الأمطار الغزيرة التي هطلت على المحافظة خلال الأيام الفائتة”.

شام تايمز

وقال بعض أهالي مزرعة “الدوّاية” في قرية “سويسة” إنها ليست المرة الأولى التي يهرب فيها السكان ويلجؤوا إلى قرى أخرى بعيدة خشية من انهيار السد”.

وأضافوا أن “هذا الخطر لا ينحصر أو يتوقف على سكان قرى “كودنة” و”الهجة” و”سويسة” و”قصيبة” و”قرقس” إنما في حال حدث انفجار في السد ستكون جميع القرى والبلدات الواقعة على مقربة من وادي “الرقاد” في ريف “القنيطرة” الجنوبي عرضة للخطر بسكانها الذين يزيد عددهم عن 13 ألف نسمة”.

حيث يقع جنوب سد “كودنة” سدان آخران هما سد “غدير البستان” وسد “الرقاد” وجميع تلك السدود تقع على مجرور مائي واحد هو وادي “الرقاد”.

و أكد بعض سكان قرية “كودنة” قيام المسؤولين عن السد بفتح المفيضات المائية للسد بسعة 8 إنشات وهو ما ساعد في التخفيف من حِمل السد، لكن ذلك لا يعني أن الخطر قد زال ففي حال استمرت الأمطار بالهطول ستكون الأمور كارثية بحسب الموقع.

وذكرت مواقع رسمية في محافظة القنيطرة الأسبوع الفائت أن نسبة التخزين في سدود “الهجة” و”رويحينة” و”الرقاد” و”البريقة” وصلت إلى 100 بالمئة وبدأت المفيضات المائية بالجريان فيما بلغ تخزين سد “المنطرة” نحو 15 مليون متر مكعب وسد “كودنة” 6 ملايين متر مكعب.

ويمتد سد “كودنة” على مساحة تصميمية تبلغ 2600 هكتار، بطول 2990 متر وارتفاع يصل لـ 30 متراً، ويخزّن ما يقرب من 27 مليون متر مكعب. و يعاني السد في تصميمه عدداً من المشاكل بسبب الاستغلال الخاطئ له خلال سنوات سيطرة المسلحين بين عامَي 2013 و 2018.

اقرأ المزيد في قسم الاخبار

وكانت تعرضت القاعدة الغضارية للسد للتشققات بسبب التفريغ الكامل لمياهه خلال فصل الصيف. إذ يتوجب عدم إفراغ السد لنقطة الصفر وإلا أدى ذلك لخلل عام في القدرة التخزينية وهو أمر لم يؤخذ بالحسبان خلال السنوات الفائتة .

شام تايمز
شام تايمز