الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

إعادة فتح معبر هام بين مناطق “قسد” والجيش السوري بدير الزور

إعادة فتح معبر هام بين مناطق “قسد” والجيش السوري بدير الزور

شام تايمز

أعادت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، مساء السبت، افتتاح معبر هام شرق الفرات، يقع بين مناطق نفوذها ومناطق سيطرة قوات الجيش السوري في ريف دير الزور الشمالي.

شام تايمز

وبحسب مواقع محلية، فإن فتح معبر الصالحية، أتى بعد اتفاق بين القوات الروسية والأمريكية في سوريا.

وتحدثت صفحة “مركز دير الزور الإعلامي” على “فيسبوك”، التابعة لـ”قسد”، عن إعادة افتتاح المعبر بعد أشهر من إغلاقه من القوات الأمريكية.

وأوضحت أن الاتفاق بين القوات الأمريكية والروسية، سبق أن تم الخميس الماضي، لـ”إفساح المجال لعودة الأهالي الفارين سابقا من المعارك إلى منازلهم في تلك المناطق”.

وكانت “قسد” أغلقت معبر الصالحية، في أيلول/ سبتمبر الماضي، عقب مظاهرات شعبية في المنطقة.

ودمرت “قسد” حينها المعابر المائية على ضفتي الفرات في المنطقة بمساندة “التحالف الدولي”، في خطوة لمنع أي محاولات تقدم الجيش السوري تجاه مناطق سيطرتها.

وتفصل بلدة الصالحية بين مناطق سيطرة الجانبين، وتعد شريانا اقتصاديا لأهالي المنطقة لنقل البضائع التجارية وغيرها.

ويأتي افتتاح المعبر في ظل تطورات عسكرية وسياسية تشهدها مناطق شرق الفرات، متمثلة بانسحاب جزئي للقوات الأمريكية من جهة، ودخول قوات الجيش السوري وحلفائها الروس للمنطقة للمرة الأولى منذ عام 2012، على خلفية العملية العسكرية التركية التي انطلقت في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز