الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

رجال أعمال ومصرفيون يتحدثون عن أسباب هبوط الليرة السورية

رجال أعمال ومصرفيون يتحدثون عن أسباب هبوط الليرة السورية

شام تايمز

تحدث رجال أعمال ومصرفيون في سوريا عن الأسباب التي تقف وراء انخفاض الليرة السورية أمام الدولار إلى مستويات قياسية، إذ وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى 1080 ليرة.

شام تايمز

ويظهر من مواقع التواصل الاجتماعي أن العملة الأمريكية تجاوزت حاجز الألف ليرة سورية.

وذكرت وكالة “رويترز” في تقرير نشرته يوم الاثنين نقلا عن رجال أعمال ومصرفيين، أن المخاوف من أن تحد التوترات المحتدمة في الشرق الأوسط من قدرة إيران على مواصلة دعم الاقتصاد السوري، ساهمت في انخفاض الليرة.

ويقول خبير مالي كبير سوري، إن “الأثر الاقتصادي ظهر سريعا على سعر صرف العملة”.

وأدت العقوبات الدولية المفروضة على سوريا والضرر الذي ألحقته الحرب بالصناعة في البلاد وتحويل رجال أعمال سوريين أموالهم إلى الخارج، أدت هذه العوامل إلى انخفاض العملة السورية انخفاضا حادا.

ويوضح مصرفي سوري يدعى، عبد اللطيف المارديني، أن “دعم طهران المالي كان حبل نجاة وأبقانا واقفين على أقدامنا”.

لكن الولايات المتحدة فرضت مزيدا من العقوبات على إيران، وتعهدت واشنطن بتشديد الحصار الاقتصادي إذا واصلت طهران أفعالها التي تسميها “الإرهابية” وسعت لامتلاك قنبلة نووية حسب زعمها.

وقال المصرفيون إن “مساعي واشنطن لاحتواء النفوذ الإيراني في سوريا والعراق قد تثني أيضا الشركات الإيرانية والمستثمرين عن القيام بمزيد من المشاريع”.

ومن العوامل الأخرى التي ساهمت في تراجع الليرة السورية، أشار التقرير إلى الأزمة المالية اللبنانية، إذ أن تراجع الليرة تسارع منذ منتصف أكتوبر الماضي عندما كبحت تلك الأزمة مصدرا رئيسيا لتدفقات العملة الصعبة.

المصدر: “رويترز” + وسائل تواصل اجتماعي

اقرأ ايضا: سوق العقارات السوري في 2020 إلى أين؟

شام تايمز
شام تايمز