السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

كيف ترفعون مستوى الدّوبامين كي لا تشعروا بالحزن، التّوتر، أو الكآبة بعد الآن

كيف ترفعون مستوى الدّوبامين كي لا تشعروا بالحزن، التّوتر، أو الكآبة بعد الآن

شام تايمز

الدّوبامين هو ناقل عصبي يفرزه الدّماغ ويساعد في الكثير من الوظائف المهمّة في الجسم. منها:الدّوبامين هو ناقل عصبي يفرزه الدّماغ ويساعد في الكثير من الوظائف المهمّة في الجسم. منها:

شام تايمز

ينظّم الحركة.
يتحكّم بشعور الدّماغ بالمتعة.
يحسّن الوظائف الفكريّة (المعرفة، الذّاكرة، الاهتمام، التّقييم، حل المشاكل، واتّخاذ القرارات).
ينظّم عمليّة إفراز البرولاكتين. لذلك، الدّوبامين أساسي لسعادتنا وعافيتنا عامّةً، فكميات غير كافية من هذا النّاقل العصبي تؤدّي إلى الحزن، الكآبة، السّلبيّة والكثير من المشاكل العاطفيّة.

سنقدّم لكم 8 طرق سهلة وطبيعيّة بالكامل لرفع مستويات الدّوبامين بدون تناول الأدوية:

1- لا تصابوا بالإدمان. الإدمان على المخدّرات، الكحول، لعب القمار، الجنس، والتّسوق يقدّم لنا عادةً لذّة فوريّة. ولكن، هذا النّوع من المتعة لا يقدّم أي حلول دائمة لمشاكلنا. الإدمان يستطيع إشباع احتياجاتنا العابرة فقط ولكن ليس على المدى الطّويل. جميع سلوكيّات الإدمان تؤدّي إلى نمط حياة يعتمد على الشّعور بالشّبع فقط من الأشياء الّتي ندمن عليها. من المهم أن تستمتعوا بالأشياء البسيطة في الحياة مثل المحادثات، المشي، أو القراءة. يجب أيضاً أن تبحثوا دائماً عن عمل تحبّونه.

2- ابتكروا أشياء. النشّاطات الإبداعيّة تزيد من نسبة الدّوبامين في الدّماغ وترفع من قدرتكم على التّركيز أيضاً. ليس عليكم أن تكونوا فنّانين محترفين كي تكونوا مبدعين. الكتابة، الرّسم، النّحت، الرّقص، الغناء، الحياكة، الطّبخ، الأعمال الحرفية، والتّصليح هي بعض الأشياء الإبداعيّة الّتي تستطيعون احترافها.

3- مارسوا الرّياضة. جميع التّمارين الرّياضيّة تستطيع رفع مستوى الدّوبامين بالإضافة إلى الاندورفين والسيروتونين. ممارسة الرّياضة بانتظام تخفّف من التّوتر، تشعر بالسّعادة، وتجعلنا أقوى. ولكن احذروا من أن تدمنوا على الريّاضة.

4- أكثروا من التيروزين Tyrosine. التيروزين هو المادّة الكيميائيّة الأهم لتصنيع الدّوبامين. إنّه واحد من ال22 حمضاً أمينياً التي تستخدم لتزويد الجسم بالبروتينات. بجانب الدّوبامين، يستطيع التيروزين رفع مستوى النور-ابينفرين Norepinephrine.هناك الكثير من الأطعمة الّتي تستطيع رفع مستوى التيروزين في الجسم، مثل اللّوز، الأفوكادو، الموز، البطّيخ الأحمر، الشّاي الأخضر، والشّوكولاته الدّاكنة.

5- الاستماع إلى الموسيقى. الاستماع إلى الموسيقى يستطيع رفع مستوى الدّوبامين، بالرّغم من أنّه ارتفاع مؤقّت. ستشعرون بشعور رائع ولكن لمدّة مؤقّتة، فالاستماع إلى الموسيقى لن يؤدّي إلى رضا دائم. لذلك على الموسيقى أن تكون أحد مصادر زيادة الدّويبامين.

6- تأمّلوا. التّأمل يرفع مستوى الدّوبامين بطريقة مختلفة عن تمارين القلب والأوعية الدّمويّة. فهو يشعر العقل بالرّاحة ويخلق طاقة عقليّة. اذا كنتم تمارسون التّأمّل بانتظام، ستكونون على استعداد دائم لمواجهات الظّروف التّي تصيب القلق.

7- تناولوا المكمّلات الغذائيّة: هناك الكثير من المكمّلات الغذائيّة الّتي تساعد على رفع مستوى الدّوبامين. منها :Acetyl-I-tyrosine تناول كميّة صحيّة من هذا المكمّل يساعد الجسم على تصنيع الدّوبامين . Ginkgo Biloba هو مكمّل آخر معروف بقدرته على رفع مستوى الدّوبامين. L-theanine ينشط الناقلات العصبية في الدّماغ والدّوبامين واحد منها. الشّاي الأخضر هو مصدر جيّد لهذا المكمّل. ال Curcumin (المكوّن الأكثر فعاليّة في الكركم) لديه أيضاً القدرة على رفع مستوى الدّوبامين في الدّماغ.

8- نظّفوا الجسم من السّموم: تراكم البكتيريا والسّموم في الجسم يضعف الجهاز المناعي ويمنع الجسم من تصنيع الدّوبامين.

اقرأ ايضا: 6 علاجات منزلية يجب ألا تجرّبوها مطلقًا

شام تايمز
شام تايمز