الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تعرّفوا على «عرّاب» المقاتلين السوريين في ليبيا

تعرّفوا على «عرّاب» المقاتلين السوريين في ليبيا

شام تايمز

واصلت القوّات التركيّة إرسال مئات المقاتلين السوريين من صفوف ما يسمى «الجيش الوطني» إلى الأراضي الليبيّة للقتال ضد قوّات المشير «خليفة حفتر» خدمة للمصالح التركيّة في ليبيا.

شام تايمز

ومع تزايد وصول المقاتلين السوريين إلى المنطقة، برز اسم أحد أبرز قادة المجموعات العسكريّة في طرابلس وهو «مهدي الحاراتي» الذي ساهم بشكل كبير في تنظيم المسلحين الأجانب والإشراف على تحرّكاتهم في العاصمة الليبيّة.

وبحسب تقرير صادر عن مصادر مطلعة، فإن «الحاراتي» هو من يستقبل المرتزقة السوريين في ليبيا، ويشرف على عملياتهم وتحركاتهم بعد إرسالهم من قبلتركيا، وذلك بعد أن وصل عدد المقاتلين السوريين في طرابلس إلى ألفي مقاتل.

من هو الحاراتي؟

ويعتبر «مهدي الحارات» من أبرز زعماء الميليشيات الليبية في طرابلس، وهو أيرلندي ليبي سبق له القتال في سوريا إلى جانب تنظيمات متشددة.

وبرز اسم الحاراتي (46 عاما) قبل سنوات، منذ بدء الاحتجاجات التي أطاحت بنظام معمر القذافي في ليبيا، وظهر في عمليات اقتحام لمنزل الزعيم السابق في باب العزيزية بطرابلس، قبل أن يتم تعيينه في مجلسها العسكري لكنه سرعان ما استقال.

وفي عام 2012، سافر «الحاراتي» إلى سوريا في مهمة تقصي حقائق، لكنه بدأ سريعا الانخراط في العمليات القتالية ضد القوات الحكومية وشكل ما عرف باسم «لواء الأمة»، لكن أعماله هناك لم تطول وسلم اللواء إلى فصائل مسلحة أخرى.

«إرهابي» برتبة عمدة!

عاد «الحاراتي» إلى ليبيا وعين عمدة لطرابلس، لكن لاحقته تهم الإرهاب بسبب اشتراكه في قيادة ميليشيات متطرفة في بلده وفي سوريا، وهو مصنف على قوائم الإرهاب في عدد من الدول العربية.

ويشرف «الحاراتي» حاليّاً على تنسيق وإدارة المسلّحين التابعين لفصائل ما يسمى «الجيش الوطني السوري» خلال وصولهم إلى ليبيا برعاية تركيّة، كما أنه يشرف بشكل مباشر على توزيع الأدوار العسكريّة على المقاتلين السوريين خلال المعارك الدائرة في طرابلس.

وبدأت تركيّا منذ نحو شهرين بتجنيد المقاتلين السوريين للقتال خدمةً لمصالحها في الأراضي الليبيّة، وقدّمت مغريات لأولئك المقاتلين بهدف تجنيدهم، حيث يصل راتب المقاتل السوري في ليبيا إلى ألفي دولار أمريكي وتعويضات قدّرت بآلاف الدولارات في حال القتل أو الإصابة، مع وعود بالجنسيّة التركية خلال الفترة القادمة.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز