الثلاثاء , أبريل 23 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

بعد 53 يوم وزير الكهرباء يجيب على سؤال لماذا تعطي سوريا الغاز للشركة الروسية

بعد 53 يوم وزير الكهرباء يجيب على سؤال لماذا تعطي سوريا الغاز للشركة الروسية

بعد 53 يوماً… وزير الكهرباء يجيب على سؤال لماذا تعطي سوريا الغاز للشركة الروسية بدل تزويد محطات الكهرباء فيه

لم تعكس جلسة مجلس الشعب المخصصة لأداء وزارة الكهرباء بحضور وزيرها “زهير خربوطلي”، المزاج الشعبي الساخط على الواقع الكهربائي والتقنين المتزايد، إنما شهدت بعض الانتقادات إلى جانب الإشادة بعمل عمال الكهرباء.
أبرز ما جاء في الجلسة يوم أمس الثلاثاء، كان ما طرحه النائب “وائل ملحم” الذي قال بحسب صحيفة “الوطن” إن «معمل السماد في حمص يستهلك 1.5 مليون م مكعب من الغاز يومياً ما أدى إلى توقيف 600 ميغا واط»، مضيفاً: «راجعنا رئيس الحكومة في هذا الموضوع وحتى الآن لم يحل، ونريد من وزير الكهرباء التوضيح حول هذا الموضوع».

“خربوطلي” استجاب لمطلب النائب وأوضح بالقول إن معمل السماد ينتج الأسمدة للفلاحين لتأمين الغذاء للمواطن، خصوصا أن هناك صعوبة باستيراد الأسمدة حالياً جراء الحصار، وأضاف: «المعمل يستهلك 1.3 مليون م3 من الغاز يومياً يفترض أن تنتج 600 ميغا واط وتعادل 20 بالمئة من قيمة التوليد الكهربائي إلا أن الأمن الغذائي أمر ضروري».

يذكر أن النائب “وضاح مراد” كان قد قال مطلع شهر كانون الأول الفائت إن سبب زيادة ساعات التقنين الكهربائي مؤخراً هو سحب كميات من الغاز وإعطائها للشركة الروسية التي تستثمر معمل السماد في “حمص”.

المصدر :سناك سوري