الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

صناعي يقدم مقترح يخفض أسعار الفروج والبيض بمقدار النصف

صناعي يقدم مقترح يخفض أسعار الفروج والبيض بمقدار النصف

شام تايمز

مبادرة الصناعي السوري عصام أنبوبا ذهبت نحو تأمين العلف بسعر مدعوم بالشكل الذي يمكن معه انعاش قطاع الدواجن ومنع انهياره تحت وطأة نقص وارتفاع تكاليف الأعلاف . وبالتالي تأمين فرصة حقيقة لخفض أسعار افروج والبيض الى مستويات مناسبة .

شام تايمز

تقوم مبادرة الصناعي السوري عصام انبوبا الذي قدم خارطة طريق لتخفيض اسعار البيض والفروج بما يحقق مجموعة من الاهداف في آن معا ..

يقول أنبوبا في مذكرة رفعها الى الحكومة : لوحظ في الآونة الاخيرة تناول ارتفاع أسعار الفروج والبيض بشكل واسع في وسائل الاعلام بالتوازي مع مخاوف حقيقية من انهيار قطاع الدواجن ما يعني الكارثة على أحد مكونات غذاء السوريين الرئيسية .ولما كانت هذه المشكلة وهي بالأساس مشكلة قطاع تربية الدواجن لها تاريخ طويل من المعاناة خاصة خلال سنوات الحرب . فإنه بالامكان يقول أنبوبا تخفيض التكاليف فعلا من بوابة الأعلاف .

فقد سمعنا أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بالتعاون مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تخططان لاستيراد قائمة من المواد الأساسية لصالح السورية للتجارة بموجب سعر التمويل النظامي وذلك لإتاحتها مدعومة للمواطن على اعتبار ان هناك اعلان واضح بأنّ كل دولار مدعوم يجب ان يوجه لتلبية احتياجات الناس .

اقتراح انبوبا وهو ليس الاقتراح الوحيد يقوم على مبدأ تخفيض التكاليف

عبر توريد الكميات التي تحتاجها البلاد حاليا من الذرة العلفية وكبسة فول الصويا بأسعار مخفضة جدا عن الاسعار الرائجة ليتم بيعها عبر السورية للتجارة مدعومة مما سيؤدي الى تحقيق مجموعة من الاهداف الجوهرية وهي :

تأمين الفروج والبيض باسعار مخفضة

الحفاظ على قطاع الدواجن

الحفاظ على مصانع انتاج المواد العلفية وهي بالمئات

الحفاظ عل التصنيع الزراعي الاستراتيجي الذي استمر برؤوس أموال ضخمة

تأمين مواد علفية اساسة وأيضا الزيوت والسمون بأنواعها

علما أنّ جميع القطاعات أساسية لتامين فرص العمل

شروط نجاح هكذا تدخل يكون من خلال الاستيراد بالسعر التمويلي وعبر التسويق المباشر وبدون الدخول في دهالز الروتين والحلقات الوسيطة وتشكيل لجنة عن طريق مؤسسة الاعلاف للاشراف على تسلم المواد العلفية من كبسة وذرة علفية لتصل باسعار مدعومة الى السورية للتجارة التي بدورها تقوم بيبيعها الى المربين المستحقين للدعم في كافة انحاء البلاد

المبادرة أكدت أنّه بالإمكان استيراد الكميات الكافية وبالشكل الذي يمكن معه تخفيض سعر الفروج من 1400 الى 700 ليرة

والبيض من 1800 الى 900 ليرة بالتوازي مع الحفاظ على قطاع الدواجن والصناعة المحلية واليد العاملة بل وخلق فرص عمل جديدة ومضاعفة الانتاج ما سينعكس على سعر الصرف .

لطالما قالت الحكومة أنّها ستدعم مواطنيها والأسر والقطاعات الإنتاجية الأساسية مؤكدة أن التمويل بسعر المركزي سيتوجه حصراً الى القطاعات التي تؤثر على معيشة الناس .

من المهم تأمين استيراد وتوفير العلف لقطاع الدواجن وحتى قطاع الأبقار بألية واضحة تضمن وصوله بأسعار مدعومة للمربين وبما ينعكس على أسعار المنتجات الغذائية الاساسية من لحوم وبيض ومشتقات حيوانية وبهذا تكون الحكومة فعلا استطاعت أن تكون مؤثرا قويا في السوق على أن الأمر يحتاج الى آلية واضحة جدا ومحمية من الفساد الذي لابد وأنه سيحاول اختراق أي محاولة من الدولة لدعم المواطن .

لقد حان الوقت لتكون السورية للتجارة ذراع حقيقي في السوق بأليات عمل قادرة على استيعاب ظروف البلد والتحديات الصعبة التي يواجهها المواطن في لقمة عيشه ..

يجب أن تكون هناك إدارة استثنائية لهذا الذراع وتوقيف الفساد الذي يحصل فيها ويضرب سمعة الدولة اتجاه مواطنيها .

على كل أي مقترح أو مبادرة تفضي الى تخفيض أسعار الفروج والبيض بالقدر الذي تضمنته مبادرة الصناعي عصام انبوبا وغيره تستحق الوقوف عندها وهو ما دفعنا لاستعراضها خاصة وأن المبادرات بدأت تتوالى وكلها تفضي الى هدف واحد وهو تأمين استيراد السلع بسعر المركزي لصالح السورية للتجارة لتوفيرها للمواطنين مدعومة بموجب البطاقة الذكية ..

ألا تقولون أنها تشاركية إذا فلتكن ولتحقق الحكومة ما تقوله وتردده حول دعم معيشة المواطن ورفع قدرته على مواجهة الغلاء

سيرياستيبس

شركة تستعد لتنفيذ ثاني عنفة ريحية لتوليد الكهرباء في سورية

شام تايمز
شام تايمز