الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

هكذا تضيف 10 سنوات الى عمرك بسهولة

هكذا تضيف 10 سنوات الى عمرك بسهولة

شام تايمز

إذا كنت ترغب في إضافة سبع إلى عشر سنوات صحية خالية من الأمراض لحياتك مع تقدم العمر، فعليك محاولة التخلص من هذه العادات الصحية الخمسة السيئة: التدخين وعدم ممارسة الرياضة وزيادة الوزن وشرب الكثير من الكحول، واتباع نظام غذائي غير صحي..

شام تايمز

هذا ما كشفت عنه دراسة جديدة حللت تأثير تلك السلوكيات على فرصة العيش حياة أطول خالية من مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وغيرها من الأمراض المزمنة.
وقال الباحث البارز الدكتور Frank Hu رئيس قسم التغذية في جامعة هارفارد،كلية تشان للصحة العامة : “وجدنا أن اتباع أسلوب حياة صحي يمكن أن يضيف سنوات إلى عمر الشخص بدون مرض”.
وقال Frank Hu: “على وجه الخصوص، اكتسبت النساء اللائي مارسن العادات الخمس أكثر من 10 سنوات من الحياة الخالية من الأمراض، واكتسب الرجال ما يقرب من ثماني سنوات”.

يعد هذا البحث امتدادا لدراسة نشرت العام الماضي تابعت أكثر من 38000 رجل لمدة 28 عاما و 73000 امرأة لمدة 34 عاما، وقد وجد أن النساء اللائي اتبعن العادات الصحية الخمس جميعا في عمر 50 عاما تمكن من العيش لمدة 14 عاما أطول من النساء اللائي لم يفعلن، بينما تمكن الرجال الذين كانوا يتبعون العادات الصحية الخمس في عمر 50 عاما من العيش 12 عاما أطول من الرجال الذين لم يفعلوا ذلك.
هذه الدراسة الجديدة، التي نشرت يوم الأربعاء في مجلة BMJ، فحصت نفس البيانات لمعرفة مدى تأثير المرض المزمن على نوعية الحياة خلال فترة الدراسة.

صُمم البحث لمعرفة كيف تتفاعل خمسة سلوكيات صحية للتأثير على خطر الإصابة بالأمراض: عدم التدخين أبداً، وإبقاء مؤشر كتلة الجسم السليم أقل من 25، والقيام بما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني يومياً، وتناول الكحول باعتدال، واتباع نظام غذائي صحي.

وقال Frank Hu إن النساء اللواتي مارسن 4 أو 5 من العادات الصحية على مدار الـ 20 إلى 30 سنة، عشن 10.6 سنة إضافية خالية من الأمراض مقارنة بالنساء اللواتي لم يقمن بأي تغيير في نمط الحياة.

وبالنسبة للأمراض، اكتسبت النساء الأصحاء في المتوسط 8 سنوات خالية من السرطان، و10 سنوات بدون وجود لأمراض القلب والأوعية الدموية، و12 سنة بدون مرض السكري.

أما الرجال الذين مارسوا 4 إلى 5 سلوكيات صحية اكتسبوا متوسط ​​عمر افتراضي يبلغ 7.6 سنوات في المتوسط، و6 سنوات أخرى دون سرطان، وحوالي 9 سنوات خالية من مشاكل في القلب، وأكثر من 10 سنوات دون مرض السكري.

وكانت النتائج صحيحة حتى بعد ضبط البيانات المتعلقة بالعمر، والعرق، والتاريخ الطبي للعائلة، وغيرها من العوامل التي قد تكون مؤثرة.

أظهرت البيانات أن نصف الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالسرطان عاشوا 23 عاماً إضافية إذ تبنوا 4 من 5 ممارسات صحية، ومن بين أولئك الذين لم يتغيروا، حصل النصف فقط على 11 سنة إضافية، وشوهدت نفس الأنماط لكل من أمراض القلب والسكري.

وقال Frank Hu: “هذه رسالة صحية إيجابية لأنها تعني أن عادات نمط الحياة الصحية لا تطيل الحياة فحسب، بل إنها تحسن من نوعية الحياة، وتقلل من المعاناة المرتبطة بالأمراض المزمنة”.

وكان للدراسة بعض القيود، بما في ذلك أن البيانات المتعلقة بالالتزام بسلوكيات نمط الحياة الخمس تم الإبلاغ عنها جميعاً بشكل شخصي، مما يجعل النتيجة عرضة لأخطاء القياس.

ماذا لو لم تتخلص من هذه العادات السيئة الخمس؟
وقال Frank Hu إنه لم يفت الأوان أبدا لتبني هذه العادات. وبالنسبة للمدخنين، الشيء الأكثر أهمية الذي يجب على المرء فعله هو التوقف عن التدخين. وبالنسبة لغير المدخنين، يعد تناول نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة البدنية أمراً مهماً للحفاظ على وزن صحي.

وصفة العسل والصعتر والحامض لتنظيف الرئتين من السموم ومشاكل الجهاز التنفسي

شام تايمز
شام تايمز