الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

بيلوسي تمزق خطاب ترامب بعد رفضه مصافحتها.. شاهد!

بيلوسي تمزق خطاب ترامب بعد رفضه مصافحتها.. شاهد!

شام تايمز

مزقت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، الثلاثاء، ما بدا أنها نسخة من خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول حال الاتحاد، وهو ما يظهر إلى حد كبير غياب التوافق بينهما.

شام تايمز

وبعدما أنهى ترامب خطابه، أخذت بيلوسي التي كانت تقف خلف الرئيس الأمريكي نسخة من الخطاب كانت موضوعة أمامها ومزقتها.

وواجه الرئيس الأمريكي أعضاء الكونغرس الديمقراطيين الذين يسعون لعزله من منصبه في خطاب حالة الاتحاد، الذي استغله في السخرية من معارضيه والتشدق بالاقتصاد.

وتجنب ترامب الحديث عن مساءلته، لكن جراح المعركة بدت واضحة في الكلمة التي وقف له خلالها رفاقه الجمهوريون مصفقين، بينما ظل خصومه الديمقراطيون جالسين صامتين معظم الوقت.

ومن المتوقع أن يبرئه مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، الأربعاء، من اتهامات بإساءة استخدام السلطة، وعرقلة عمل الكونغرس.

وفي أول مرة يلتقي فيها مع رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي منذ خرجت غاضبة من اجتماع بالبيت الأبيض قبل أربعة أشهر، امتنع ترامب عن مصافحة يدها الممتدة وهو يعطيها نسخة من الخطاب.

ويبدو أن بيلوسي بوغتت. ولم يجر حديث بين الاثنين منذ اجتماعهما في تشرين الأول/ أكتوبر.

وتجنبت بيلوسي العبارات المعتادة، مثل “من دواعي سروري” أو “من دواعي الفخر البالغ”، التي يستخدمها رئيس المجلس عادة لدى تقديم رئيس البلاد لإلقاء كلمة بالكونغرس.

وكل ما قالته عند تقديم ترامب: “أعضاء الكونغرس.. إليكم رئيس الولايات المتحدة”.

تعليق البيت الأبيض

وفي وقت لاحق، علق البيت الأبيض على تمزيق بيلوسي لخطاب ترامب بالإشارة إلى أنها بذلك مزقت أيضا ما جاء فيه من مواضيع تهم الشعب الأمريكي، من قبيل تحيته لآخر أفراد وحدة عسكرية شاركت بالحرب العالمية الثاني، وحق الأجنة التي تتجاوز ثلاثة أسابيع بالحياة، وتعزيته ذوي أمريكيين فقدوا حياتهم، واحتفائه بعودة جندي من أفغانستان إلى عائلته.

واعتبرت البيت الأبيض، في تغريدة عبر تويتر، بأن ما قامت به الزعيمة الديمقراطية يعكس “إرثها”.

وفي صفوف الحضور، هتف الجمهوريون من مجلسي الكونغرس “أربع سنين أخرى” وهو يقف على منصة مجلس النواب. وتجرى انتخابات الرئاسة بعد حوالي تسعة أشهر.

وجلس الديمقراطيون صامتين، وأمكن رؤية بعضهم يهز رأسه، بينما كان ترامب يقول: “حالة اتحادنا أقوى من ذي قبل”.

وجلست بيلوسي، التي تخلت عن معارضتها للمساءلة وسمحت لأعضاء الكونغرس الديمقراطيين بالسعي لتوجيه اتهامات له، واجمة خلفه، وأخذت تقلب صفحات نسخة مكتوبة من خطابه.

ودخل ترامب القاعة بينما يواجه الديمقراطيون قدرا من الفوضى، بعد أعطال فنية أخرت إعلان نتائج تصويتهم في ولاية أيوا يوم الاثنين لاختيار مرشح يواجهه في الانتخابات.

وقدم ترامب نفسه على أنه أحدث تحسنا كبيرا بعد الرئيس الديمقراطي باراك أوباما، وقال إنه تمكن من تعزيز النمو الاقتصادي الأمريكي، وزاد من فرص العمل.

وقال: “في ثلاث سنوات قصيرة وحسب، أجهزنا على مفهوم التراجع الأمريكي، ورفضنا تصغير شأن مصير أمريكا”.

وأمام الجزء الخاص بالديمقراطيين، جلس معا مديرو المساءلة الذين يقومون بدور الادعاء في المحاكمة الدائرة بمجلس الشيوخ.

ورفض العديد من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين حضور الكلمة السنوية، احتجاجا على ترامب.

وتطرق ترامب في كلمته إلى نظام التأمينات الصحية، وقال كذلك إنه يجب منع المهاجرين من عبور الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، وإن “مدن إيواء” المهاجرين أمر خاطئ.

وبعدما اقترب ترامب من صراع واسع مع إيران، إثر صدور الأمر بقتل قائدها العسكري البارز قاسم سليماني، قال: “نحن نعمل على إنهاء حروب أمريكا في الشرق الأوسط”.

ما حقيقة تعرض الشرطة العسكرية الروسية للقصف من فصائل موالية لتركيا؟

شام تايمز
شام تايمز