الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

مع انقطاع التيار الكهربائي.. هل يمكن حفظ اللحوم من دون ثلاجة؟

مع انقطاع التيار الكهربائي.. هل يمكن حفظ اللحوم من دون ثلاجة؟

شام تايمز

لا شكّ في أن الثلاجة مهمة جداً لحفظ الأطعمة، على مختلف أنواعها، ذلك لأنها توفر حرارةً متدنيةً ومناسبةً من البرودة يمكن أن تمنع بذلك تكاثر البكتيريا وفساد الطعام بشكل كبير. ولكن، ماذا عن اللحوم؟ وهل من الممكن أن يتمّ حفظها خارج الثلاجة؟

شام تايمز

حفظ اللحوم بدون ثلاجة

تدخين اللحوم

التدخين هي واحدة من أقدم الطرق لحفظ اللحوم بدون ثلاجة. تم استخدامها بشكل شائع في المناطق التي فيها الكثير من الرطوبة وذلك بهدف تجفيف اللحوم ومنع الرطوبة من السماح للبكتيريا بإفسادها. ومع ذلك، فإن التوصيات الحديثة هي أن تستهلك اللحوم المدخنة بشكل ضئيل لأن الدخان يحتوي على مواد مسرطنة. ومع ذلك، قد لا يزال خياراً جيداً في حال تمّ تطبيقها في بعض الحالات أو لبعض المناسبات. نذكر ان التدخين هي طريقة تسمح للحم بالنضوج على حرارة الدخان وليس بحرارة النار. أي أنها عبارة عن تعريض اللحوم لبعض أنواع الادخنة الخاصة بعملية حرق بعض أنواع الاخشاب والتي لها تأثير مطهر لكل أنواع الميكروبات.

التمليح

إن تمليح اللحوم هي طريقة أخرى للحفاظ عليها خارج الثلاجة وهي لا تزال تستخدم حتى اليوم. إن هذا الأمر يتطلب الكثير من الوقت والجهد، لكنه فعال جداً ويحافظ على سلامة اللحوم. إن هذه العملية ترتكز على رشّ كمية كبيرة من الملح الخاص بهذه العملية (ليس الملح العادي) على كامل قطعة اللحم، ثم يتمّ وضع اللحوم في اكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق. بعدها يتمّ تعليق اللحوم المغلّفة جيّداً في غرفة باردة، تتراوح درجة حرارتها بين الـ2 والـ4 درجة مئوية.

التعليب بالضغط

خلال هذه الطريقة، من المهم الاعتماد على الأواني المخصصة للضغط بشكلٍ أساسي. يمكن شراء الاواني المخصصة لضغط اللحوم من المتاجر الخاصة، وهي طريقة سهلة جداً لحفظ اللحوم، وحتى الخضروات بدون ثلاجة. ليس عليكم سوى تسخين اللحوم أو طهيها في الوقت الذي ترغبون فيه.

الحمام الساخن يحرق سعرات حرارية بقدر 30 دقيقة مشي!

شام تايمز
شام تايمز