الأربعاء , أبريل 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

كنت أعاني من الإمساك والنفخة… بعد أسبوع أصبح قولوني نظيفاً بفضل وصفة الخل والعسل

كنت أعاني من الإمساك والنفخة… بعد أسبوع أصبح قولوني نظيفاً بفضل وصفة الخل والعسل

في أيامنا هذه، يلتزم القسم الأكبر من الناس بنظام حياة سيء ينعكس على شكل خمول، ضغط نفسي وكذلك نظام غذائي غني بالسكر والدهون والمنتجات المصنعة. نظام الحياة هذا يؤثر على صحتنا ويسبب أمراضاً عديدة منها الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك والنفخة.

الإمساك

الإمساك هو أحد المشاكل الهضمية الأكثر انتشاراً. ينعكس هذا المرض على شكل صعوبة في التبرز مصحوبة عموماً بنفخة وبآلام في البطن وانزعاج في الأمعاء. نتكلم عن إمساك عابر عندما يكون البراز قاسياً ونادراً، بمعدل أقل من 3 مرات بالأسبوع، لكن مع إمكانية للتبرز.

لكن عندما يصبح هناك إحساس بأن التغوط غير كامل أو صعب وكذلك بأن المستقيم ممتلئ وأنه يجب بذل جهد للإفراغ، نتكلم هنا عن إمساك نهائي.

على المدى الطويل، الإمساك العابر أو المزمن يتعب الجسم ويسبب حرقة في المعدة، بواسير، أوجاع رأس وتهيّج في القولون.

بالنتيجة، حتى نتجنب تضرر الجهاز الهضمي بشكل فادح ولمعالجة الإمساك والنفخة، علينا زيادة شرب الماء وإدخال الألياف بالتدريج إلى نظامنا الغذائي، وممارسة رياضة المشي بعد الوجبات واستخدام علاجات طبيعية تحافظ على الفلورا المعوية، مثلما نعرض عليكم في العلاج الطبيعي التالي!

علاج التخلص من النفخة والإمساك

المكونات :

ملعقتان كبيرتان من خل التفاح
ملعقتان كبيرتان من العسل
كوب ماء دافئ

طريقة التحضير :

حتى تحضّروا هذا العلاج الطبيعي، يكفيكم بكل بساطة أن تمزجوا خل التفاح مع العسل في كوب ماء. ثم تتناولوا المستحضر صباحاً قبل الأكل للحصول على نتائج أفضل. هذا سيشجع على التخلص من السموم الموجودة في الجسم ويسهل المرور المعوي.

فوائد المكونات

خل التفاح :

إنه حليف للصحة يحتوي على نسبة كبيرة من المركبات الفعالة مثل بكتيريا acetobacter وهي تسهل تحلل الطعام الذي يبقى ملتصقاً بغشاء الأمعاء. إنه ينظم أيضاً نشاط الأمعاء، يحدّ من النفخة، يعالج ارتداد الأسيد ويجدد الفلورا المعوية. كما أنه يخفض نسبة السكر في الدم والضغط الدموي..

العسل :

يُستخدم في المطبخ كما في العناية بالجمال، العسل فعال أيضاً فيما يتعلق بالصحة. إنه يعالج الإمساك والإسهال في آن واحد ويعمل كمسهل طبيعي. والسبب هو نسبة الفركتوز العالية فيه التي تعوّض نقص الماء في حال الاضطرابات المعوية. من جهة أخرى، العسل مصدر للفيتامينات، للمغنيزيوم ومضادات الأكسدة المفيدة للجسم.

كوب واحد من هذا المشروب يشفي جهازكم المناعي