السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أردوغان يعلن عن تحديد خارطة طريق بشأن إدلب

أردوغان يعلن عن تحديد خارطة طريق بشأن إدلب

شام تايمز

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده حددت النهج الذي ستتبعه في محافظة إدلب السورية، التي شهدت مؤخرا اشتباكات بين القوات التركية المنتشرة هناك، وقوات الجيش السوري.

شام تايمز

وفي كلمة ألقاها في ولاية إزمير التركية، أمس السبت، قال أردوغان إنه أجرى، يوم الجمعة، اتصالات هاتفية، مع نظيريه الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والروسي، فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، مشيرا إلى أن أنقرة “حددت خارطة الطريق التي ستتبعها (فيما يخص إدلب) على ضوء هذه الاتصالات”.

وشهد الوضع بريف إدلب الجنوبي الشرقي، يوم الخميس، تصعيدا خطيرا، مع شن مسلحين موالين لأنقرة، وبغطاء نيران المدفعية التركية، هجوما على مواقع الجيش السوري، الذي تتهمه تركيا بخرق بنود المذكرة التركية الروسية حول منطقة خفض التصعيد.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأن قاذفات روسية من طراز “سو-24” وجهت ضربات ضد المسلحين، ما دعم الجيش السوري في إحباط هجومهم.

وأوضحت الوزارة أن بدء هجوم القوات السورية في إدلب جاء ردا على استفزازات مسلحة متكررة تقوم بها المجموعات الإرهابية المتمركزة في ريف إدلب.

ووسط تفاقم الأزمة في المنطقة، أجرى أردوغان سلسلة من الاتصالات الهاتفية مع زعماء دوليين، بمن فيهم اتصاله مع الرئيس الروسي.

وكان الكرملين أفاد بأن بوتين عبر لنظيره التركي عن قلق موسكو الشديد إزاء اعتداءات المجموعات المتطرفة في المنطقة، كما “تمت الإشارة إلى ضرورة احترام سيادة سوريا وسلامة أراضيها”.

وذكرت الرئاسة الروسية أن بوتين وأردوغان اتفقا على تفعيل المشاورات “من أجل خفض التوتر ووقف إطلاق النار وإزالة التهديد الإرهابي” في إدلب، إضافة إلى اتفاقهما على مواصلة اتصالات مكثفة بين وزارتي الدفاع بشأن التطورات في هذه المنطقة.

اقرأ المزيد في قسم اخبار سريعة

من جهتها، أفادت وكالة “الأناضول” التركية بأن أردوغان أكد لبوتين ضرورة “كبح جماح الجيش السوري في إدلب” و”إنهاء الأزمة الإنسانية” هناك.

وأضافت الوكالة أن الرئيسين أكدا التزامهما بكافة الاتفاقيات المبرمة حول إدلب.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز