الخميس , أبريل 25 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

كيف وضعت تقنية الـ Blockchain أسس التواصل بين الشركات ومعاملاتهم؟

كيف وضعت تقنية الـ Blockchain أسس التواصل بين الشركات ومعاملاتهم؟

تزداد الفرص في التواصل بين الشركات والأفراد على مدار الكرة الأرضية من مشرقها إلى مغربها إلى اللا حدود كلما زادت فرص التواصل بين بعضهم. لكن في مجال الأعمال المختلفة، كان يجب أن تتواجد تقنية ما للتأكد من سلامة وإدارة هذه المعاملات والتواصل بين ملاك الأعمال المختلفة، وخاصةً من أجل تقليل التكلفة والخطورة أثناء القيام بأي نوع من المعاملات.

تقنية الـ Distributed Ledgers مثل الـ Blockchain تساعد على القيام بمعاملات أسبط وبشكل أكثر فعالية وأمان مع العديد من الأطراف المستقلة في جميع أنحاء العالم بدون الحاجة إلى أي أطراف ثالثة بينهم للدخول فيما لا يعنيهم. هذه المعاملات قد تكون إرسال بعض البيانات البسيطة إلى المعاملات البنكية والعقود التي لا يجب تداولها بين العديد من الأفراد.

أساسيات تقنية الـ Blockchain من إنتشارها إلى قدراتها!

تقنية الـ Blockchain تعمل من خلال القيام بعمل شبكة من نوع Peer-To-Peer مثل التي يتم إستخدامها في البرامج مثل الـ Torrent. كل مشترك في هذه الشبكة يملك قاعدة البيانات أو الـ Ledger الخاصة به والتي تقوم بحمل البيانات الخاصة بجميع المعاملات التجارية الخاصة بالشبكة.

يتم تقسيم هذه المعاملات إلى ما يسمى بالـ Blocks ويتم ربطهم من خلال أكواد الكريبتو من أجل عمل سلسلة. هذه الـ Blocks التي تم توصيلها من خلال الكريبتو تقوم بعمل ما يسمى بـ”طبقة من البيانات” لكي تقوم بإعطاء نظرة موحدة لجميع من يستطيع أن يدخل على هذه البيانات.

هذا الأمر يقوم بإعطاء المنظمات طريقة ما للقيام بعمل شبكات عمل موثوقة بينها وبين شركائها من أجل التواصل بشكل أكثر أمان. في الوقت الحالي، بناء شبكة كبيرة متوسعة معتمدة على تقنية الـ Blockchain يحتاج من كل عضو أن يقوم بشراء الهاردوير، البرمجيات والقيام بعمل الشهادات التي تعطي له الأحقية للدخول في هذه الشبكة مع العمل على معدات التوصيل أيضاً.

بالطبع لا نحتاج إلى أن نذكر القيام بالمتابعة المكثفة وراء الشبكة نفسها منذ لحظة العمل عليها، وهذا أيضاً يكلف المال، الموارد والمجهود المبذول في هذه العملية.

لكن في هذا الأمر ظهرت Amazon بخدمات Amazon Web Services والتي تشارك العديد من الطرق التي تقوم بعمل تقنية الـ Blockchain من خلال خدمتها، والتي سمحت لنا بأن نلقي نظرة على منافع هذه الخدمة من منظور من استخدموها.

الحالة الأولى: إعطاء القدرة للمزارعين على بيع بيانات الحقول بكل شفافية ووضوح!

يقوم المزارعين بتجميع كمية كبيرة من البيانات في كل خطوة يخطونها تجاه عمليات الزرع والحصاد في هيئة بيانات مرخص وتعتبر ملكية فكرية للمزارعين الذين قاموا بالعمل عليها مثل خصائص كل تربة والبذور التي يمكنك أن تقوم بزرعها بداخلها مع بعض النصائح الأخرى التي لا نفقه نحن شيء فيها. في نفس الوقت يريد هؤلاء المزارعين بيع هذه البيانات، ولكن لا يعلمون كيف يمكن فعل هذا الأمر ومراقبته بشكل سليم.

هنا يأتي دور شركة Farmobile التي قامت ببناء نظامها على أدوات AWS، تقوم الحلول التي تقدمها هذه الشركة بالعمل على ترخيص البيانات من أجل البائعين لكي تصل إلى كل من يفكر في شرائها. هذا الأمر يتضمن عملية القيام بالطلب، تأكيده، إنهائه وتوصيل السلعة الرقمية التي تم شرائها من خلال تقنية الـ Blockchain.

قد تكون هذه البيانات لإستخدام واحد ليس أكثر في نفس الوقت الذي تظل فيه بيانات المزرعة التي أخرجتها في كامل السرية، لكن في نفس الوقت يمتلك المزارعون القدرة الكاملة على التعرف على من يريد شراء السلع الخاصة بهم ولهم كامل الحرية في رفض عروضهم بسبب أو بدون سبب.

تقوم Farmobile بالعمل على التواصل مع عدد أكبر من المزارعين في جميع أنحاء العالم لجعل بيانات الزراعة أمر يستحق الشراء. ترى Farmobile أيضاً أن بناء هذا النظام من خلال تقنية الـ Blockchain على منصة AWS يعتبر أمر مهم للغاية يتيح نمو هذه السلع في المستقبل بشكل كبير.

الحالة الثانية: تزويد الشمولية الإقتصادية !

حالة أخرى من حالات تستحق الذكر وقامت بإستخدام تقنية الـ Blockchain هي حالة القطاع الإقتصادي في الفلبين. البنوك القروية في هذه الدولة لا تمتلك نفس موارد المؤسسات البنكية الكبيرة، مما يجعلهم غير قادرين على الإستمرار في هذا المجال مما جعل العديد من سكان القرى في الدولة غير قادرين على الحصول على خدمات بنكية.

قام أحد رواد إستخدام تقنية الـ Blockchain، وهو UnionBank، بالقيام بالإنضمام لـ ConsenSys من أجل التواصل إلى حلول مع شريك AWS الشهير من أجل القيام ببناء حل معتمد على الـ Blockchain من أجل حل هذه المشكلة. هذا النظام الجديد قام بعمل حل معتمد على شبكة غير مركزية، غير مكلفة وقريبة للغاية من كونها محدثة في نفس وقت المعاملات من أجل القيام بعمليات الدفع المحلية بدون الإعتماد على أنظمة بنكية أخرى.

من خلال إستخدام Kaleido، وهو نظام خاص بـ ConsenSys تم بناءه من أجل من تقنية الـ Blockchain من أجل المؤسسات على AWS، إستطاع UnionBank أن يقوم بتوفير المال، الوقت والمجهود من أجل بناء حلول الـ Blockchain من البداية.

هذا الحل جعل البنوك القروية لا تحتاج إلى معالجة المعاملات المادية مرة أخرى بشكل يدوي وجعلت العاملين قادرين على التواصل مع عدد أكبر من العملاء. تقنية مثل تلك سمحت للقرويين بالتمتع برفاهية المعاملات البنكية، بل ورسخت قواعد أفضل للأعمال البنكية القادمة بشكل واضح وصريح.

الحالة الثالثة: الحد من الخلافات الخاصة بالعقود في صناعة الغاز والنفط!

المثال الأخير يأتي من أحد الصناعات الأكثر رواجاً في العالم. إن نظرنا لهذه الصناعة بالذات، سنرى أن عمليات التزويد الخاصة بها تمتلك العديد من ملاك الأسهم، منهم من قد يكون مالك للأرض التي تعمل عليها منشأة ما، حكومة، مديري شركات الغاز والنفط ومؤسسات إقتصادية كبيرة.

الخطوة الأكثر حساسية تحدث بين من يقومون بالتنقيب عن النفط والزيوت ومن يمتلكون حقوق ملكية في الأرض التي يتم التنقيب فيها. عند القيام بعملية التواصل بين القائمين على الشركات التي تقوم بالتنقيب من أجل حقوقك في أرضك، أنت دائماً في أزمة طويلة المدى من العمليات التي يجب أن يوافق عليها كل من يمتلك الحق في هذه الأرض مع الشركة من خلال الموافقة على جميع البنود للحصول على أموالك. هذه البنود والعهود قد يتم الحنث بها في أي وقت، مما يخلق بعد النزاعات الغير مرغوب فيها.

لكن هنا ظهرت GuildOne التي أمنت بأن الشركات تحتاج إلى حلول أكثر فعالية، أمان وقليلة التكلفة من أجل القيام بالعمل على هذه العقود. هذه الحلول التي تم تطويرها من أجل العمل على البنود والموافقة عليها من خلال تقنية الـ Blockchain. من خلال إستخدام هذه التقنية، إستطاعت المؤسسات أن تتخلص من العديد من النزاعات المستقبلية والتخلص من تكلفة إدارة العقود أيضاً.

لكي تقوم ببناء مثل هذه القاعدة، إعتمدت GuideOne على R3 Corda، وهي منصة Blockchain تم بنائها من أجل الأعمال على AWS. هذا نابع من الإيمان بأن الأمان الذي ستحققه هذه المؤسسات سيكون السبب الأول في تبني هذه الفكرة في صناعة الغاز والنفط.

حالات كثيرة و التواصل يحكم!

كل هذه الخطوات تبني التواصل السليم بين جميع المؤسسات والأفراد. تواصل أمن يقوم بضمان الحقوق لكل الأطراف، وهذا أمر أكثر من رائع نراه من تقنية ليست بالقديمة. لكن الأروع أن نرى أن تبنيها يسفر عن أشياء إجابية تدعمها Amazon من خلال AWS! يمكنكم دائماً الإطلاع على منصتنا الإخبارية، هنا في عرب هاردوير، لأخر الأخبار بخصوص هذه الخدمات من Amazon!

HTC تخطط لإطلاق هاتف 5G مع إصدار جديد من نظارات الواقع الإفتراضي