الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ماذا تعرف عن الطائرة التركية التي أسقطها الجيش السوري؟

ماذا تعرف عن الطائرة التركية التي أسقطها الجيش السوري؟

شام تايمز

أسقط الجيش السوري طائرة مسيّرة هجومية تركية في بلدة داديخ بريف إدلب مساء أمس الثلاثاء، وذلك بعد أيام قليلة على إعلان الجيش السوري وضع منظومات الدفاع الجوي بحالة تأهب لاستهداف أي خرق للأجواء السورية، بالتزامن مع العملية العسكرية الجارية في إدلب بدعم روسي.

شام تايمز

الطائرة التركية التي تم إسقاطها، تعتبر واحدة من أحدث الطائرات التركية بدون طيار، وقد تم الكشف عن آخر نسخة مطورة منها في شهر آذار من العام الماضي، وهي من نوع “ANKA-S”

وبحسب بيان وزعته شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (توساش) التي قامت بتطوير الطائرة، فإن “العنقاء” تتميّز بقدرتها على نقل حمولة تزن أكثر من 700 كيلو غرام، ويمكن أن تطير لأكثر من أربع ساعات.

وتم ربط الطائرة التركية بالأقمار الصناعية، حيث عملت شركة “CTech” التركية على تطوير محطات أقمار صناعية للتحكم بها.

وتعتبر الطائرة التركية، واحدة من أحدث التقنيات العسكرية التركية، وتعوّل عليها تركيا بشكل كبير في قدراتها العسكرية الهجومية، خصوصاً أنها مزودة بصواريخ موجهة بالليزر.

وأظهرت الصور التي وزعتها وسائل الإعلام السورية الطائرة التركية، والتي تحمل الرمز 031، وهي محطمة قرب قرية داديخ، وسط تكهنات عن كيفية إسقاطها، حيث أشارت بعض المصادر إلى إمكانية أن تكون الطائرة قد تم تدميرها عن طريق منظومة تشويش إلكترونية، بسبب عدم وجود آثار واضحة لدمار ناجم عن أية قذيفة تعرضت لها الطائرة.

و”العنقاء”، الاسم الذي اختارته تركيا لفخر صناعتها الجديدة، هو اسم لطائر خيالي في الأساطير العربية القديمة، ويرمز إلى طائر جميل كبير ولا يمكن هزمه.

وتزامن إسقاط الطائرة التركية مع هجوم عنيف شنته الفصائل المسلحة،بدعم تركي، على قرية النيرب قرب سراقب. وذكر مصدر ميداني سوري لوكالة “آسيا” أن الجيش السوري امتص الهجوم وتمكن من إنهائه رغم الكثافة النارية التركية.

في غضون ذلك، وسع الجيش السوري من دائرة المناطق التي يسيطر عليها، حيث تمكن من السيطرة على مساحات واسعة في ريف إدلب الجنوبي، كما تمكن من السيطرة على بلدة “كفرنبل” التي تتمتع بأهمية معنوية كبيرة في صفوف الفصائل المسلحة.

وتمثّل السيطرة على كفرنبل، كذلك، خرقاً لجبل لزاوية وبلداته الاستراتيجية التي تعني السيطرة عليها سقوط معظم ما تبقى من مناطق سيطرة الفصائل المسلحة في إدلب.

ويعمل الجيش السوري على استعادة السيطرة على طريق حلب – اللاذقية، بعد استعادته طريق حلب – دمشق، إثر عدم وفاء تركيا بالتزامتها وفتح الطريقين وفق اتفاقية “سوتشي” الموقعة بين تركيا وروسيا العام 2018.

وإضافة إلى ذلك، يعمل الجيش السوري على تضييق الخناق على الفصائل المسلحة المتمركزة في إدلب، وذلكم ضمن العمليات السورية الروسية المشتركة لـ “القضاء على الإرهاب”، وفق ما أكدت موسكو أكثر من مرة.

اقرأ المزيد في قسم الاخبار

وتنتشر في إدلب فصائل “جهادية” عدة، أبرزها “جبهة النصرة” (هيئة تحرير الشام)، و “الحزب الاسلامي التركستاني”، و “الأوزبك”، بالإضافة إلى عشرات الفصائل الأخرى.

آسيا نيوز

شام تايمز
شام تايمز