الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الأردن يخفض الرسوم المفروضة على الشاحنات السورية

الأردن يخفض الرسوم المفروضة على الشاحنات السورية

شام تايمز

كشف مدير عام “هيئة تنظيم النقل البري” الأردنية صلاح اللوزي، عن صدور قرار بإلغاء رسوم “خدمات المرور على الطرق” المفروضة على الشاحنات السورية، والتي يتم تفريغ حمولتها في مركز جمرك جابر ولا تدخل الأراضي الأردنية.

شام تايمز

وأضاف اللوزي لوكالة “عمون” الأردنية، أنه بموجب القرار انخفضت الرسوم على الشاحنات السورية من 500 دينار إلى 200 دينار، بهدف زيادة حجم حركة مرور البضائع السورية عبر الأراضي الأردنية إلى الدول العربية، وتشغيل الشاحنات الأردنية.

وفي كانون الأول 2019، أصدر وزير النقل السوري علي حمود قراراً ألغى بموجبه الرسوم الإضافية المفروضة على الشاحنات الأردنية الداخلة إلى سورية، وكذلك المارة ترانزيت، والبالغة 200 دولار، لتبقى 10% فقط.

وبعد صدور قرار حمود، أكد وزير النقل الأردني خالد وليد سيف أن الحكومة الأردنية تدرس الرد على قرار “وزارة النقل السورية” بإيجابية، واتخاذ ذات الخطوة من قبل الأردن.

وقبل فتح معبر نصيب الحدودي منتصف تشرين الأول 2018، رفعت “وزارة النقل السورية” مقدار الرسوم الترانزيت 8% لشاحنات النقل السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية، مع الحفاظ على قيمة رسوم المنافذ البحرية.

وبموجب القرار، أصبح مقدار الرسوم كالتالي (وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×10%= القيمة بالدولار)، بدلاً من نسبة 2% التي كانت مفروضة سابقاً على جميع المنافذ البرية والبحرية، في حين بقيت 2% للمنافذ البحرية.

وبحسب وزير النقل علي حمود فإن رسوم الترانزيت المفروضة سابقاً على الشاحنات الأردنية المارة عبر الأراضي السورية والبالغة 2% كانت تكبد سورية خسائر كبيرة، لذلك تم رفعها إلى 10%، فضلاً عن ارتفاع الأسعار في سورية بما فيها أسعار النفط.

وأوضح الوزير حينها أنه لا يوجد ضرر على الشاحنات السورية من زيادة الرسوم، كونها ممنوعة من دخول الدول العربية، مشيراً إلى أن الاتفاقيات الموقعة بين الدول تنص على مبدأ المعاملة بالمثل.

منتجون خدعوا المستهلك لعشرات السنوات ..تلاعب بأوزان وأشكال العبوات

شام تايمز
شام تايمز