الأربعاء , أبريل 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

لن تتصوّروا ما هي فوائد زيت كبد السمك!

لن تتصوّروا ما هي فوائد زيت كبد السمك!

لقد سمعتم من دون شك بفوائد كبسولات زيت السمك للصحة، ولكن هل تعرفون ما هي فوائد زيت كبد السمك، أو ما يُسمى بزيت كبد الحوت؟ وما الفرق بينه وبين زيت السمك المتعارف عليه؟ الأجوبة في السطور التالية.

ما هو زيت كبد السمك؟

يُستخرج هذا النوع من الزيت من كبد أحد أنواع السمك، وهو سمك القد codfish، بينما زيت السمك فهو يُستخرج من لحوم بعض أنواع السمك مثل التونة والأنشوفة والسلمون والماكريل وغيرها. والفوائد التي يمنحها زيت كبد السمك لصحة الإنسان هي نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية المفيدة، وهي أحماض الأوميغا 3 من نوع Docosahexaenoic acid وEicosapentaenoic acid، وهي أحماض يحتاجها جسم الإنسان ولكنه لا يستطيع إنتاجها، مما يتوجّب عليه امتصاصها من الغذاء. وفي ما يلي عدد من فوائد زيت كبد السمك.

1- الحماية من الإلتهابات: لقد وجدت الأبحاث أن زيت كبد السمك يتمتع بعناصر غذائية تجعله مفيداً في حماية الجسم من عدد من الإلتهابات، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة وعناصر أخرى تمنع عمل الشوارد الحرة في الجسم وتقوّي جهاز المناعة مثل الفيتامين A والفيتامين D. كما أن بعض الدراسات أشارت إلى أن زيت كبد السمك قد يكون مفيداً في علاج القرحة في الكبد وفي الإمعاء، ولكن هذا الأمر ما زال بحاجة إلى المزيد من البحث لتأكيده.

2- لصحة العظام والمفاصل: يلعب زيت كبد السمك دوراً في حماية العظام من الهشاشة والليونة، وذلك لأنه يحتوي على كميات مهمة من الفيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والحفاظ بالتالي على صحة العظام. لذلك فإن الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كافٍ يُنصحون بتناول مكملات زيت كبد السمك للحصول على حاجتهم من الفيتامين د. كما أن الأوميغا 3 الموجود في زيت كبد السمك يساهم أيضاً في التخفيف من التهابات المفاصل والأوجاع التي تنتج عنها.

3- تعزيز صحة القلب: فامعدل العالي من الأوميغا 3 الذي يحتويه زيت كبد السمك من شأنه أن يساهم في تعزيز صحة القلب من عدة نواحٍ. فهذا الحمض الدهني يساعد في التخفيف من كمية الكولسترول الضار الموجود في الدم وزيادة الكولسترول المفيد، كما أنه يساعد في ضبط معدل ضغط الدم والتخفيف من نسبة الدهون الثلاثية، ويقلل من تضيّق الشرايين ومن تشكل الجلطات واللويحات فيها.

فيتامين D يوقف نمو الخلايا السرطانية