الجمعة , أبريل 19 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تجنّبوا غسل هذه الأطعمة قبل طهيها لتجنّب التسمم الغذائي

تجنّبوا غسل هذه الأطعمة قبل طهيها لتجنّب التسمم الغذائي

شام تايمز

نظراً إلى أهمية الحفاظ على نظافة الأطعمة والحرص على إبعاد جميع أنواع البكتيريا والجراثيم عنها، تحرص الكثير من ربات البيوت على غسل جميع أنواع الأطعمة قبل طهيها. ولكن الحقيقة أن هناك بعض أنواع الأطعمة التي لا يجب أبداً غسلها وتعريضها للماء قبل طهيها، لأن ذلك من شأنه أن يزيد من تواجد البكتيريا على هذه الأطعمة أو أن يغير من مذاقها. فما هي أبرز هذه الأنواع؟

شام تايمز

لا تقومي بغسل البيض

تقوم بعض ربات البيوت بغسل قشرة البيض قبل القيام بقليه أو سلقه وذلك للتأكد من التخلص من البكتيريا الموجودة على القشرة. ولكن الحقيقة هي أن هذه القشرة هي مسامية، وتعريضها إلى ضغط الماء المتدفق من الصنبور يدفع بالبكتيريا إلى داخل البيضة، لذلك فإن الطريقة الأفضل هي مسح البيضة من الخارج بفوطة نظيفة ومن ثم استخدامها، والحرص على عدم وقوع القشور في المقلاة أو في الوعاء عند كسر البيضة لقليها أو لإدخالها في وصفات أخرى، والتخلص من القشور بشكل جيد بعد السلق.

اللحوم والدجاج

إن غسل الدجاج واللحوم من شأنه أن ينشر البكتيريا الموجودة عليها في كامل أرجاء المطبخ كما أنه لن يؤدي إلى التخلص من جميع أنواع البكتيريا الموجودة على اللحوم لأن الكثير من هذه الأنواع لن يموت إلا عند تعرّضه إلى درجات الحرارة المرتفعة، كما أن اللحوم تفقد مذاقها إذا تعرّضت إلى المياه قبل طهياه. ولكن إذا أصريت على غسل الدجاج، فليكن ذلك في وعاء عميق ومن دون نثر رذاذ المياه حولك في المطبخ، على أن تقومي بتنظيف المنطقة كاملة بعد الإنتهاء من الغسل.

الفطر الطازج

إن تركيبة الفطر الإسفنجية تمتص الكثير من السوائل عند تعريضهالها، لذلك فإن غسل الفطر قبل طهيه يؤدي إلى امتصاصه كمية كبيرة من المياه ويجعل تركيبته لزجة ومذاقه غير شهي، كما أن وضعه في المياه قبل فترة من طهيه يزيد من احتمالات نمو البكتيريا عليه وتسببها بالتسمم الغذائي خاصة وإن الفطر أحياناً لا يتم تعريضه إلى درجات مرتفعة جداً من الحرارة لضمان التخلص من البكتيريا الموجودة فيه. أما تنظيف الفطر قبل طهيه فيكون من خلال مسحه جيداً بواسطة فوطة ناشفة للتخلص من الغبار والشوائب والأتربة الموجودة عليه.

صحتي

هل الغرغرة بالماء مع الملح تقي من كورونا؟

شام تايمز
شام تايمز