الجمعة , أبريل 19 2024

من هم الضحايا الذين يستهدفهم فيروس كورونا بالذات ؟

من هم الضحايا الذين يستهدفهم فيروس كورونا بالذات ؟

شام تايمز

في دراسة حديثة، حدد الباحثون أهم المواصفات المشتركة بين 85 مريض متوفى من فيروس كورونا في ووهان، الصين، في المراحل الأولى من وباء فيروس كورونا. حددت الدراسة النقاط المشتركة بين أكبر مجموعة متوفاة من المرضى لغاية اليوم. نشر الدراسة موقع American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine التابع للجمعية الاميركية لأمراض الصدر.

شام تايمز

ارتفاع الضغط، السكري…الرجال المصابون بأمراض مزمنة هم الأكثر عرضة للخطر

في هذه الدراسات، حلل الباحثون الصينيون والأميركيون الملفات الصحية للمرضى المصابين بوباء COVID-19 والمتوفين في أحد المستشفيين التاليين : Hanan Hospital و Wuhan Union Hospital الواقعين في ووهان.

لتأكيد نتائج أبحاثهم، سجل الباحثون معلومات عن: السوابق المرضية ل 85 مريض، إصابتهم بفيروس كورونا، أمراضهم الأخرى المزمنة، عوارضهم، نتائجهم المخبرية، نتائج السكانر، وأخيراً، وضعهم الصحي العام. وجرى تحليل الإحصاءات بناءً على كل ذلك.

كان متوسط عمر المرضى 65,8 سنة و72,9% منهم كانوا رجالاً. أكثر العوارض شيوعاً كانت: ارتفاع الحرارة، ضيق التنفس والتعب.

كان ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الشرايين التاجية هي أكثر الأمراض المصاحبة للإصابة.

كان لدى نسبة تتجاوز 80% من المرضى معدل منخفض جداً من اليوزينيات Eosinophils (وهي نوع من أنواع الكريات البيضاء تلعب دوراً مهماً في ردة فعل الجسم تجاه التحسس، الربو والعدوى. ويكون عددها منخفضاً في حالات العدوى التنفسية الحادة).

من بين المضاعفات نذكر : صعوبة التنفس، الصدمة، متلازمة الضائقة التنفسية الحادة ARDS وعدم انتظام دقات القلب.

على مستوى العلاجات، تلقى أغلب المرضى مضادات حيوية، مضادات للفيروسات ومركبات الكورتيزون. وتلقى البعض منهم حقن بالوريد من الغلوبولين المناعي Immunoglobuline أو alpha-2b.

بعد أن أخذ فريق العلماء بعين الاعتبار كل هذه المعلومات، لاحظوا أن “أكبر عدد من الوفيات في المجموعة هي لرجال تتجاوز أعمارهم 50 سنة مصابين بأمراض مزمنة غير معدية”.

وأضافوا أن “هذه الدراسة تعكس خطورة COVID-19″ وأنها تسلّط “الضوء على المجموعات المعرضة للخطر وهم الرجال الذين يتجاوز عمرهم 50 سنة والذين يعانون من أمراض مزمنة مثل ارتفاع الضغط وأمراض القلب والشرايين والسكري”.

على أساس هذه النتائج، لاحظ الباحثون ايضاً أن مستوى اليوزينيات Eosinophils المنخفض جداً في الدم، قد يشير إلى تدهور الحالة الصحية للمريض. لاحظوا أيضاً أن الظهور المبكر لعارض ضيق التنفس يمكن أن يكون عارضاً على الإصابة ب COVID-19.

ولاحظوا أخيراً أن الجمع بين المضادات الحيوية والمضادات الفيروسية لم يساعد هؤلاء المرضى بشكل ملموس.

توفي أغلب المرضى في هذه الدراسة نتيجة فشل عدة أعضاء (وليس فقط بسبب التهاب الرئتين).

هواوي تتحدى أزمة كورونا وتطلق هاتف Honor Play 9A بسعر لا يصدّق!

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز