السبت , أبريل 20 2024

تجمع رجال الأعمال السوريين بمصر يطلق مبادرة (دوما معاً) عبر توزيع سلل غذائية في سورية

تجمع رجال الأعمال السوريين بمصر يطلق مبادرة (دوما معاً) عبر توزيع سلل غذائية في سورية

شام تايمز

أعلن رئيس تجمع رجال الأعمال السوريين بمصر خلدون الموقع، عن إطلاق مبادرة اسمها “دوماً معاً”، تستهدف توزيع 3,000 سلة غذائية كبداية أولى ضمن دمشق وحلب، وتضم كل سلة 11 مادة تموينية، معظمها منتجات محلية الصنع.

شام تايمز

وأشار الموقع إلى أن كل سلة تضم رز، سكر، برغل، عدس مجروش، عدس حب، سمنة، زيت نباتي، معكرونة، شاي، رب البندورة، مربى المشمش، داعياً السوريين في الخارج للمساهمة بدعم الأهل في الداخل، وفقاً لصحيفة “البعث”.

وقبل أيام، أعلنت “شركة شموط وقدة الغذائية” عن طرح سلة غذائية للمواطنين تتضمن 8 أصناف بسعر 5,000 ليرة، وهو ما يقارب نصف سعرها الحقيقي، وأكدت أنها ستوصلها إلى مكان السكن بدمشق وريفها مجاناً، بعد 3 أيام من طلبها.

وارتفعت أسعار الغذائيات بشكل كبير في الفترة الأخيرة، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، كإغلاق بعض الأسواق ووقف النقل الجماعي وفرض حظر جزئي، فاندفع كثيرون نحو تخزين كميات كبيرة من المواد الأساسية، وبالتالي ارتفعت الأسعار.

وبحسب مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”، فإن أسعار المنتجات الغذائية الرئيسة ارتفعت بين 50 – 100%، مرجعاً السبب إلى “جشع التجار، ووجود حلقات إضافية من السماسرة والمنتفعين”.

وبدأت الحكومة في آذار 2020 تطبيق إجراءات احترازية لمنع انتشار كورونا وكان منها منع الأراكيل، والطعام والشراب ضمن المطاعم والمقاهي، وإيقاف وسائل النقل الجماعي، ما أثر سلباً على عمال بعض المهن، وخاصة الذين يتقاضون أجرهم يومياً.

ونتيجة الأوضاع الحالية، ظهرت عدة مبادرات لمساعدة العمال المتضررين من الإجراءات الاحترازية، وأصحاب الدخل المحدود، فكان منها التوجه لتأسيس صندوق التكافل الصناعي والتكافل التجاري، وتوزيع خبز وحصص غذائية وصحية على المواطنين.

وظهر فيروس كورونا “كوفيد-19” في الصين أول مرة منتصف كانون الأول 2019، وسجّلت سورية 19 إصابة به حتى الآن، كان أولها بتاريخ 22 آذار 2020، وتوفيت منها حالتان، وشفيت حالتان، أي بقيت 15 إصابة.

مصدر حكومي: وقف تصدير بعض المواد الغذائية قد يمتد لأكثر من شهر

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز