الجمعة , مارس 29 2024

وصول باخرة على متنها 30 ألف طن سكر لصالح السورية للتجارة

وصول باخرة على متنها 30 ألف طن سكر لصالح السورية للتجارة

شام تايمز

أعلنت “المؤسسة العامة للتجارة الخارجية” عن وصول باخرة تحمل 30 ألف طن من السكر الخام إلى ميناء طرطوس يتم تفريغها حالياً لصالح ” المؤسسة السورية للتجارة”، يتبعها خلال 10 أيام باخرة جديدة تحمل 20 ألف طن.

شام تايمز

وبحسب بيان صادر عن المؤسسة اطلع عليها “الاقتصادي”، فإن سورية على موعد مع باخرة تحمل 30 ألف طن من الرز خلال أيام، مشيرة إلى أنها مستمرة بإجراء تعاقدات جديدة لتحافظ على مخازين كبيرة من المواد الغذائية الأساسية.

وطرحت المؤسسة منذ أيام مناقصة لتوريد 50 ألف طن من فول الصويا و50 ألف طن من الذرة، إضافة إلى التعاقد على تأمين 200 مستحضر طبي، كما أن المؤسسة في طور التعاقد على سماد اليوريا والذي من المتوقع وصوله شهر أيار المقبل.

وأظهرت بيانات “الشركة العامة لمرفأ طرطوس” ليوم الخميس، وجود سفينتين للسكر حمولتهما نحو 40 ألف طن، وسفينتين للقمح تحمل الأولى 27.5 ألف طن والثانية 25 ألف طن، وسفينتين صويا تحملان كمية 8 آلاف طن، وهنالك سفينتين تحملان بطاطا لم تبدء التفريغ بعد.

وقال تجار أوروبيون الأسبوع الماضي لوكالة “رويترز”، إن هيئة حكومية سورية طرحت مناقصة دولية لشراء واستيراد 25 ألف طن من السكر الخام، مبيّناً أن الموعد النهائي لتقديم العروض في المناقصة هو 27 نيسان الجاري.

وكشف متعاملون أوروبيون لنفس الوكالة، عن قيام “المؤسسة العامة للتجارة الخارجية” بطرح مناقصة عالمية، لشراء 50 ألف طن من علف الصويا، و50 ألف طن من الذرة، وستُغلق المناقصة في 12 أيار المقبل.

وقبل أيام، أكد وزير الاقتصاد سامر الخليل، أن “مؤسسة التجارة الخارجية” و”المؤسسة السورية للتجارة” بصدد الإعلان عن استيراد كميات من الأعلاف والأسمدة، والمواد الغذائية الأساسية كالسكر والرز والسمن والزيوت والشاي وبعض المعلبات.

ويعد السكر بين المواد الأساسية التي يتم تمويل استيرادها بسعر الدولار الرسمي البالغ 435 ليرة، بحال كانت مستوردة لصالح “السورية للتجارة” و”التجارة الخارجية”، فيما تموّل بسعر دولار 700 ليرة بحال كانت لغير المؤسستين.

الاقتصادي

تجمع رجال الأعمال السوريين بمصر يطلق مبادرة (دوما معاً) عبر توزيع سلل غذائية في سورية

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على فيسبوك

شام تايمز
شام تايمز